رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حظر ليلي.. دولة عربية تستعد لمواجهة سلالة كورونا الجديدة

دولة عربية تستعد
دولة عربية تستعد لمواجهة سلالة كورونا الجديدة
أنهت الحكومة المغربية الجدل بخصوص الحجر الصحي في رمضان، مؤكدة أنها ستفرض حظرا ليليا يمتد من صلاة المغرب حتى الفجر.



الحكومة المغربية


وأعلن بيان للحكومة المغربية، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة.


وأورد البيان أن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد خاصة مع ظهور سلالات جديدة بالبلاد.




التدابير الوقائية

كما يأتي في سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار الحركية الواسعة التي يعرفها النسيج المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان المعظم.


بالإضافة إلى حرص الحكومة أن يمر هذا الشهر الفضيل في ظروف صحية مناسبة تعكس رمزيته الدينية الكبرى.


ويبدأ العمل بهذه الإجراءات بداية من أول شهر رمضان المقبل، في حين لم يحدد البيان موعد رفعها.


كما سيتم الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.


مواصلة الجهود
                    
وفي السياق نفسه، دعت الحكومة الجميع إلى مواصلة المجهودات المبذولة والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الضرورية والالتزام بالتدابير المقررة، ترسيخا للمكتسبات الهامة التي حققتها بلادنا في مواجهتها لهذه الجائحة، يورد البيان.


وكانت صحيفة "اولتيما أورا" الإسبانية، ذكرت أن المطارات الأوروبية تتجه لاستخدام جهاز يكشف فيروس كورونا في 20 ثانية، وذلك من أجل دفع عجلة التعافي الجوي وقطاع السياحة في أوروبا مع دخول فصل الصيف.


جهاز كشف كورونا 


وأشارت الصحيفة إلى أنه يمكن للجهاز الذي يعد حجمه مثل جهاز المحمول، الكشف عن فيروس كورونا من خلال مقياس مصغر مدعوم بخوارزميات الذكاء الاصطناعي وحجم فأرة الكمبيوتر، وبذلك تحديد وتصنيف الأدلة على وجود فيروس في الجسم باستخدام عينة من اللعاب.


ولإجراء الاختبار، يتغرغر المريض بغسول فم خاص لعينة اللعاب، بناءً على التجارب السريرية الأولية في شيبا، ثبت أن الاختبار دقيق بنسبة 95٪.
Advertisements
الجريدة الرسمية