رئيس التحرير
عصام كامل

حذف أخطر تصريح لولي عهد السعودية بعد دقائق من نشره

فيتو

شهدت وسائل الإعلام السعودية، أمس الخميس، حالة من الارتباك، على خلفية تصريح منسوب إلى ولي العهد الأمير محمد بن نايف، يعد من أخطر التصريحات الصادرة من نظام الحكم في السعودية حول أزمات المنطقة وفسر الخديعة التي تعرضت لها الرياض من تركيا وأمريكا لتورطيها في اليمن وسوريا.


وجاء في الخبر المنشور على صحيفة "الوطن" السعودية، أن ولي العهد السعودي محمد بن نايف، أعرب عن أسفه إزاء الوعود الوهمية التي اعتمدت عليها المملكة من أمريكا وتركيا، فيما يخص الملف اليمني، وإزاحة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدًا أن السعودية ستقدم تنازلات حقيقية ومؤلمة بشأن الملفين السوري واليمني.

وجاء في الخبر المحذوف بعد دقائق، أن محمد بن نايف تحدث في ذلك على هامش اللقاء التشاوري لقادة دول مجلس التعاون، حيث قال إن “تدخل المملكة في أزمات المنطقة يأتي انطلاقا من حرصها الدائم على الاستقرار والأمن في المنطقة، ومن هذا المنطلق استجابت المملكة لنداء الشرعية في اليمن لينعم الشعب اليمني الشقيق بالأمن والاستقرار، لكن عاصفة الحزم طال أمدها وخرجت عن توقعاتنا، نتيجة لعدم قيام دول التحالف بالمهام الموكلة إليهم”.

وبشأن الملف السوري، قال ولي العهد في الخبر إنه “كان المتوقع إزاحة نظام الأسد بمساعدة تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وعولنا كثيرا على هذه التطمينات ولكن لم تتحقق هذه الوعود على أرض الواقع، ويؤسفنا أن العالم العربي شهد خلال السنتين الماضيتين بالتحديد أزمات وصراعات كثيرة".

إلا أن ذلك الحديث تم نفيه من قبل موقع الصحيفة وقالت الصحيفة في بيان لها أن الموقع تم اختراقه، ولا صحة لما ذكر على لسان محمد بن نايف حول عاصفة الحزم في اليمن وسوريا.

وقالت الصحيفة في بيانها، أن تلك التصريحات كاذبة منسوبة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأوضحت الصحيفة، في بيانها، أن المخترق عمد إلى بث أحاديث كاذبة نسبها إلى سمو ولي العهد، تخالف الحقيقة ولا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن الصحيفة أكدت أن القارئ لا تنطلي عليه مثل تلك الأكاذيب والتصريحات الملفقة إذ إنها تعتمد فيما تستقيه من أخبارها الرسمية على ما تبثه وكالة الأنباء الرسمية السعودية.

وتابع بيان الصحيفة: وكان موقع الإلكتروني قد تعرض صباح أمس الخميس في تمام الساعة 9:20 لاختراق من مجموعات معادية من خارج المملكة حيث تمكنوا من السيطرة على الموقع لفترة من الوقت، وقاموا خلالها بنشر أخبار ملفقة من بينها تصريح منسوب لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حول عاصفة الحزم، وقد تمكن المختصون بالصحيفة بحمد الله من استعادة الموقع ومباشرة التحقيق فيه بالتنسيق مع الجهات المختصة، وستنشر الوطن تفاصيل كاملة عن هذه الجريمة إضافة إلى ما سبق التنبيه عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن هذا الاختراق في حينه وكذلك الخبر المكذوب الموضوع على موقع الصحيفة.

وفي ذات السياق اتهم رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية، عثمان الصيني، إيران بالوقوف وراء اختراق الموقع الإلكتروني للصحيفة، مبينا أن جهات محسوبة على طهران كانت أول من غردت بحدوث الاختراق صباح الخميس. وقال الصيني لـ"العربية نت": "هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اختراق الموقع، فقد حدث ذلك من قبل العام الماضي".

وأشار الصيني أيضا إلى إمكانية تورط داعش الإرهابي بالأمر، منوها إلى أن العمل جار مع الجهات الأمنية لتحديد مسئولية الجهة التي قامت بالاختراق.

الجريدة الرسمية