رئيس التحرير
عصام كامل

جيش ميانمار يعلن حالة الطوارئ.. والبيت الأبيض يصدر بيانًا

جيش ميانمار
جيش ميانمار
أعلن جيش ميانمار حالة الطوارئ، اليوم الإثنين، وقال: إنه اعتقل عددًا من كبار زعماء الحكومة ردًا على تزوير في الانتخابات العامة العام الماضي.
 

كما قال متحدث باسم حزب الرابطة الوطنية للديمقراطية الحاكم في ميانمار: إن زعيمة البلاد أونج سان سوكي وشخصيات بارزة أخرى من الحزب اعتقلوا في مداهمة في الصباح الباكر.

تأتي الخطوة بعد أيام من توتر متزايد بين الحكومة المدنية والجيش أثار مخاوف من انقلاب في أعقاب انتخابات وصفها الجيش بأنها مزورة.

وقال المتحدث ميو نيونت لرويترز عبر الهاتف: إن سوكي ورئيس البلاد وين مينت وزعماء آخرين “اعتقلوا” في الساعات الأولى من الصباح.

وأضاف المتحدث: “أود أن أبلغ شعبنا ألا يرد على هذا بتهور وأود منهم (المواطنين) أن يتصرفوا وفقا للقانون”، مضيفا أنه يتوقع أن يتم اعتقاله هو أيضا.

ومن جانبه أعرب البيت الأبيض عن قلقه، بشأن تطورات الأحداث في ميانمار.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان: "تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ من التقارير التي تفيد بأن الجيش البورمي قد اتخذ خطوات لتقويض التحول الديمقراطي في البلاد، بما في ذلك اعتقال مستشارة الدولة أونج سان سوكي ومسؤولين مدنيين آخرين في بورما".

وأضافت، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلع على التطورات التي حدثت في ميانمار.

وتابع البيان "الولايات المتحدة تعارض أي محاولة لتغيير نتائج الانتخابات الأخيرة أو إعاقة التحول الديمقراطي في ميانمار، وستتخذ إجراءات ضد المسؤولين إذا لم يتم التراجع عن هذه الخطوات".

كما دعت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريس باين، إلى إطلاق سراح سوكي وآخرين قيل إنهم محتجزون.

وقالت ماريس: "نحن نؤيد بقوة إعادة الانعقاد السلمي للجمعية الوطنية، بما يتفق مع نتائج الانتخابات العامة في نوفمبر 2020".

الجريدة الرسمية