رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جونسون يعتذر عن وصفه للمسلمات بـ سارقات البنوك

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني وخطيبته كاري سيموندس
اعتذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن إهانة تسببت بها تصريحات سابقة له حول الإسلام، وذلك في تقرير انتقد حزب المحافظين بشأن طريقة معالجته شكاوى تتعلق بالخوف من الإسلام.



مفوض لجنة المساواة

وأجريت مقابلة مع جونسون من أجل التقرير، بتكليف من الحزب ردا على انتقادات لكيفية تعامله مع ممارسات التمييز والشكاوى.

وأعد البروفيسور سواران سينج التقرير بصورة مستقلة، وكان يشغل منصب مفوض لجنة المساواة وحقوق الإنسان.


لصوص البنوك

وأشار التقرير إلى أمثلة عدة تشير إلى جونسون، بما في ذلك عمود في صحيفة عام 2018 أشار فيه إلى النساء اللواتي يرتدين البرقع"النقاب" بأنهن "يتجولن في الأرجاء ويبدين كصناديق البريد" وشبههن بلصوص البنوك.

وقال جونسون إن المقال هو دفاع ليبرالي عن حق المرأة المسلمة في اختيار ما ترتديه.


اعتذار جونسون

ونقل التقرير عن جونسون قوله "أدرك تماما أن هناك أمورا صرحت بها وحملت على محمل الإهانة، وأن الناس ينتظرون من رجل في موقعي أن يضع الأمور في نصابها، لكنك تحتاج في الصحافة للاستفادة من اللغة بحرية. وبالتأكيد أنا آسف على أي إهانة فهمت من تصريحاتي".

وتابع: "السؤال هو هل لي أن أستخدم اليوم التعبيرات المنطوية على إهانة من كتاباتي في الماضي؟ الآن وأنا رئيس للوزراء، لن أفعل ذلك".

وخلص سينج إلى أن الحزب لم يكن نشطا بما فيه الكفاية فيما يتعلق بمجابهة التمييز العنصري، كما أن إجراءاته المتعلقة بالشكاوى هي بحاجة إلى إصلاح شامل، ونظام العقوبات لديه بالنسبة لمن يخالفون القواعد غير واضح.


أمل لا كراهية

ووصفت جمعية "هوب نوت هيت" أو "أمل لا كراهية" المناهضة للعنصرية اعتذار جونسون بأنه "كلام معسول"، وقال نيك لوليس المدير التنفيذي للجمعية إن "الكلمات التي استخدمها رئيس الوزراء اليوم ليست كافية وبعيدة تماما عن احتمال اتخاذ إجراء حازم وحاسم".

يذكر  أن جونسون البالغ من العمر 56 عاما وخطيبته 33 عاما أرسلا بطاقات لأسرهم وأصدقائهم لإبلاغهم أن حفل زفافهما سيقام يوم السبت 30 يوليو 2022.


وكان الاثنان قد أعلنا خطوبتهما في أواخر 2019، ولكن مثل الآلاف في بريطانيا، اضطرا لإرجاء خططهما للزواج بسبب القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا.

ولادة طفل


وفي أبريل من العام الماضي أعلن جونسون وخطيبته كاري سيموندز ولادة ابنهما وهو في صحة جيدة.

وقال الناطق باسم جونسون وخطيبته إن الطفل ولد في مستشفى في لندن، عقب إصابة رئيس الوزراء البريطاني بفيروس كورونا المستجد والذي دخل علي أثره إلى المستشفى حيث أمضى ثلاثة أيام في العناية المركزة وأصيبت خطيبته الأعراض نفسها.

ويعد جونسون وسيموندس أول شريكين غير متزوجين ينتقلان إلى داونينج ستريت، مقر رئيس الوزراء البريطاني، للعيش معا.

خطيبة جونسون


كاري سيموندس، هي ابنة ماثيو سيموندس، أحد مؤسسي صحيفة الاندبندنت، والمحامية جوزفين ماكفيه، وولدت وترعرعت في جنوب غربي لندن، ودرست التاريخ والمسرح في جامعة واريك.

وتقول إن أول عمل لها في المجال السياسي كان مع زاك جولدسميث، النائب المحافظ عن حيي ريتشموند بارط ونورث كينجستون.

وأضافت: "لست واثقة من أنني كنت سأعمل مع حزب المحافظين لو لم أعمل مع جولدسميث".

Advertisements
الجريدة الرسمية