رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جولة جديدة من المفاوضات الليبية.. هل تنهي الجدل حول آلية تشكيل السلطة؟

ليبيا
ليبيا
تبدأ البعثة الأممية إلى ليبيا، اليوم الخميس، جولة ثانية من النقاش والمحادثات مع أعضاء الحوار السياسي الليبي أملاً في التوصل إلى توافق حول الآلية التي سيتم اعتمادها لتحديد شكل السلطة التنفيذية الجديدة واختيار القيادة السياسية الجديدة في ليبيا، وإحراز تقدم نحو تحقيق الاستقرار في البلاد لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات في نهاية العام القادم. 


ووجهت البعثة الدعوة إلى المشاركين في الحوار وعددهم 75، لاجتماع عبر الاتصال المرئي، من أجل متابعة النقاش حول التوافق على آلية اختيار السلطة التنفيذية انطلاقا من نتائج التصويت على الآليات المقترحة، وقالت إنها تأمل من وراء ذلك الوصول إلى الطريقة الأنسب والمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها. 

يشار إلى أن أعضاء الملتقى عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، كانوا قد صوتوا الأسبوع الماضي، على اختيار آلية واحدة من بين 10 آليات طرحتها البعثة الأممية لاختيار شاغلي مناصب المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة. 

فيما لم تحصل أي من الخيارات المطروحة على النسبة المطلوبة من أصوات المشاركين، بعدما انحسر التصويت ما بين الآليتين الثانية التي حصلت على 39 صوتا، والثالثة التي أيدّها 24 مشاركا. 

وتشترط البعثة الأممية، تحقيق إجماع وتوافق حول الآلية التي سيتم اعتمادها لتوزيع واختيار المناصب بنسبة 75% من أصوات المشاركين. 

كما تأمل خلال هذه الجولة، تحقيق توافق على واحدة من بين الآليتين الثانية والثالثة، من أجل المرور إلى جولة أخرى تكون مباشرة للتصويت واختيار  الشخصيات التي تتولى مناصب السلطة الجديدة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية