Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تنصيب بايدن.. أقوى 8 رجال في نظام الرئيس أمريكي

خارج الحدود بايدن
بايدن

مصطفى إبراهيم

تتشكل الإدارة الأمريكية من مجموعة مناصب، بينها ثمانية تعد الأهم والأقوى، لتعلقها بالسياسة العليا للولايات المتحدة الأمريكية سواء في الداخل أو في الخارج.

نائب الرئيس
ثاني أعلى منصب في الإدارة الأمريكية بعد الرئيس، وهو الشخص الأول في خط الخلافة الرئاسية، حيث يصعد إلى الرئاسة بعد وفاة الرئيس أو عجزه أو استقالته أو إقالته، كما يعد هو رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي ويحق له التصويت في حالة وجود تعادل في الأصوات، وكذلك يترأس الجلسات المشتركة للكونجرس بين مجلسي الشيوخ والنواب، ويشغله في الإدارة الأمريكية الجديدة كامالا هاريس.


رئيس مجلس النواب

يرأس المجلس الأدنى في الهيئة التشريعية الوطنية للولايات المتحدة التي تتكون من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وتم تحديد تكوين المجلس بموجب المادة الأولى من دستور الولايات المتحدة. يتألف مجلس النواب من ممثلين يجلسون في دوائر الكونجرس المخصصة لكل ولاية على أساس عدد السكان كما تم قياسه بواسطة التعداد السكاني في الولايات المتحدة مع حق كل منطقة في الحصول على ممثل واحد كحد أدنى، وتم إعادة انتخاب نانسي بيلوسي لشغل المنصب.


وزير الخارجية
هو المسؤول الأعلى في وزارة الخارجية الأمريكية والذي يعهد إليه أمر الشؤون الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية. ويكون وزير الخارجية من بين أهم أعضاء المجلس الوزاري منزلة من ناحية نيابة الرئيس والأهمية السياسية. ورشح الرئيس المنتخب، أنتوني بلينكن لشغل المنصب. 
 وزير الخزانة
هو رئيس وزارة الخزانة، المعنية بالأمور النقدية والتمويل، وكذلك بعض قضايا الدفاع والأمن القومي، ويشابه منصب وزير المالية في الدول الأخرى، ووزير الخزانة هو عضو في مجلس وزراء الولايات المتحدة، منذ عهد كلينتون، وله مقعد في مجلس الأمن القومي الأمريكي، ورشح الرئيس المنتخب، جانيت يلين لشغل المنصب.
 مدير السي أي ايه 
هو منصب خاص برئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، إذ يعمل بموجبه مستشارًا رئيسيًا للمخابرات لدى رئيس الولايات المتحدة ومجلس الأمن القومي للولايات المتحدة، فضلًا عن كونه منسقًا للأنشطة الاستخباراتية بين مختلف وكالات الاستخبارات الأمريكية ورشح الرئيس المنتخب، وليام بيرنز لشغل المنصب.

وزير الأمن الداخلي

هي وزارة أمريكية مسؤولياتها الأساسية حماية أراضي الولايات المتحدة من هجمات إرهابية، كذلك الاستجابة السريعة للكوارث الطبيعية، ورشح الرئيس المنتخب، إليساندو مايوركاس، لشغل المنصب.
وزير الدفاع

وزير الدفاع الأمريكي هو رئيس والمدير التنفيذي لوزارة الدفاع الأمريكية، وهذا المنصب يتطابق مع ما هو معروف عموما عن وزراء الدفاع في العديد من البلدان الأخرى. ويعين وزير الدفاع من قبل رئيس الولايات المتحدة بمشورة وموافقة مجلس الشيوخ، وصاحب هذا المنصب بموجب القانون يعتبر عضواً في مجلس الأمن القومي الأمريكي. ورشح الرئيس المنتخب، الجنرال المتقاعد لويد أوستن، لشغل المنصب.

مدير "اف بي آي"
يتولى مكتب التحقيقات الفيدرالي أو مكتب التحقيق الاتحادي أو أف.بي.آي وهو وكالة حكومية تابعة لوزارة العدل الأمريكية وتعمل كوكالة استخبارات داخلية وقوة لتطبيق القانون في الدولة، ولم يحدد بعد المرشح في إدارة بايدن.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements