رئيس التحرير
عصام كامل

تكليف "ماريو دراجي" بتشكيل الحكومة الإيطالية

ماريو دراجي
ماريو دراجي
أعلن مسؤولون إيطاليون اليوم الأربعاء أن رئيس البلاد "سيرجيو ماتاريلا" فوض محافظ البنك المركزي الأوروبي السابق "ماريو دراجي" بتشكيل حكومة جديدة.


وبحسب شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، سيتعين على دراجي الآن إجراء محادثات مع الأحزاب السياسية لمحاولة حشد الدعم لحكومة ستتولى مهمة إدارة أزمتي فيروس كورونا والاقتصاد في إيطاليا.

ماريو دراجي
ودراجي رجل معروف بتكتمه وجديته وتصميمه، وهو متمرس في الاقتصاد وحائز على درجة دكتوراة في الاختصاص نفسه من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" (إم آي تي)، الجامعة الأمريكية المرموقة.


وتوجهت الأنظار إلى دراجي بعد الشكوك التي أثارتها الأزمة السياسية حول قدرة إيطاليا على إدارة أزمة الجائحة وتنفيذ خطة نهوض اقتصادي بقيمة 222,9 مليار يورو يتعين على روما تقديمها إلى بروكسل بحلول 30 أبريل.

وفي وقت سابق من الأحد الماضي، أمهل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، الأحزاب أربعة أيام لإنهاء مفاوضات تشكيل حكومة جديدة، بعد استقالة حكومة جوزيبي كونتي.

وقال ماتاريلا: إنه يمكن إيجاد غالبية برلمانية على أساس "المجموعات نفسها التي كانت دعمت الحكومة السابقة".

ويواصل رئيس الوزراء تصريف الأعمال في خضم جائحة كورونا التي أدّت إلى وفاة أكثر من 77 ألف شخص في البلاد، وتسببت في ركود اقتصادي عميق.

وكانت حركة الخمس نجوم وأحزاب كتلة يمين الوسط التي كانت مشاركة في الحكومة حتى وقت قريب ضيوفًا على الرئيس في مكتبه.

وبين هذه الأحزاب حزب إخوة إيطاليا (فراتيللي ديتاليا) برئاسة جيورجيا ميلوني، و"حزب الرابطة" اليميني الذي يرأسه وزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني، و"فورزا إيطاليا" الذي يرأسه رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني.

وأوضح ممثلو حركة الخمس نجوم بعد المحادثات أنهم لا يريدون الاستمرار إلا مع جوزيبي كونتي كرئيس للوزراء، بينما طالبت أطراف أخرى بتحالفات مختلفة.

وفقد رئيس الوزراء أغلبيته المطلقة في مجلس الشيوخ عندما انسحب شريكه الأصغر حزب "إيطاليا فيفا" (تحيا إيطاليا) الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق ماتيو رينتسي من ائتلافه بسبب خلاف حول أسلوب تعامل الحكومة مع أزمة فيروس كورونا والركود الاقتصادي.

يشار إلي أن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، قدم استقالته من منصبه يوم 26 يناير الماضي.
الجريدة الرسمية