رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تقرير: رصد تجاوزات مالية في مصروفات البعثات الدبلوماسية بليبيا

ليبيا
ليبيا
كشف ديوان المحاسبة الليبي عن تجاوزت في المبالغ المرصودة لمصروفات البعثات الليبية الدبلوماسية في الخارج لعام 2019.


وأشار الديوان في تقرير إلى أن إجمالي المصروفات عام 2019 قارب 311 مليون دينار، في زيادة بالمصروفات تجاوزت 10 ملايين دينار مقارنة بعام 2018.

ولفت الديوان إلى أن الإنفاق في الباب الأول تجاوز 234 مليون دينار، في حين أن نسبة انخفاض الإنفاق في باب المرتبات لم تصل إلى 10% رغم قرار المجلس الرئاسي بتخفيض مرتبات العاملين في هذه البعثات بنسبة 31.25%.




وأوضح ديوان المحاسبة أن الإنفاق في الباب الثاني قارب 60 مليون دينار.

ولفت الديوان إلى أن عدد السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية في الخارج ارتفع من 138 عام 2018 إلى 150 عام 2019، كما رصد الديوان تعددا للبعثات الليبية في دولة واحدة حتى وصل عدد البعثات إلى 5 في ذات الدولة.

وكان رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك دعا الخارجية الليبية بوقت سابق إلى إيقاف قرار الوزارة بإيفاد 171 موظفا للعمل بالسفارات والبعثات والقنصليات الليبية. 

يذكر أن ليبيا أعلنت بدء عملية إزالة الألغام من على جانبي الطريق الساحلي الذي يربط بين مدينتي سرت ومصراتة.

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية "5+5" عن تنفيذ بنود وأحكام وقف إطلاق النار الموقع في جنيف في 23 أكتوبر الماضي، مؤكدة إصرارها على المضي قدماً في عملية إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب فوراً.

وكررت اللجنة مطالبتها إلى مجلس الأمن بمتابعة مخرجات مؤتمر برلين بإلزام الدول التابع لها المقاتلين الأجانب بسحبهم فوراً من الأراضي الليبية.

وقالت اللجنة في بيان، لها، بعد مباحثاتها المستمرة خلال الجولة السابعة، في الفترة من الرابع إلى السابع من فبراير الجاري بمدينة سرت، إنها ترحب بنتائج ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي توج في جنيف باختيار مجلس رئاسي، ورئيس حكومة موحدة، معلنة في بيان رسمي التطورات الأخيرة لاجتماعاتها.
Advertisements
الجريدة الرسمية