رئيس التحرير
عصام كامل

تعيين موريتاني مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى مالي

قوات تابعة للأمم
قوات تابعة للأمم المتحدة في مالي
عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الدبلوماسي الموريتاني القاسم واين مبعوثا جديدا إلى مالي.


ومن المقرر أن يتولى "واين" إدارة إحدى أكبر عمليات حفظ السلام للمنظمة الأممية. 

مناصب دولية 


وقالت الأمم المتحدة إن القاسم واين تولى خلال مسيرته المهنية مناصب في منظمات دولية ولا سيما الاتحاد الإفريقي بين 2009 و2015 ومن ثم من 2017 إلى 2019 وفي قسم عمليات السلام في الأمم المتحدة من 2016 إلى 2017.

وأجرى لحساب الأمم المتحدة في الأشهر الأخيرة على رأس فريق دراسة استراتيجية مستقلة لمهمة الأمم المتحدة للسلام في جنوب السودان وهي من أكثر العمليات كلفة للمنظمة في العالم وأوصى بخفض عديدها إلا أن مجلس الأمن الدولي لم يأخذ بتوصيته هذه.


 المشاكل الإفريقية 
وأوضحت الأمم المتحدة أن واين "معروف بولائه للاتحاد الأفريقي ودعمه حلولا أفريقية للمشاكل الأفريقية".

ويحل واين مكان وزير خارجية تشاد السابق محمد صالح النظيف الذي قد يتولى إدارة مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل ومقره في دكار.

مينوسما 
وتضم بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) نحو 14,500 عسكري وشرطي منتشرين في البلاد.

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، غالبا ما أخذت الولايات المتحدة على هذه البعثة التي يجدد لها سنويا في يونيو، أنها ليست الأداة المناسبة لحل الأزمة في مالي.

جدير  بالذكر أن  مصادر أمنية مالية أعلنت قبل وقت سابق أن 8 من جنود الجيش قتلوا في هجوم وسط البلاد.

وتشهد مالي أعمال عنف دامية منذ سقوط مناطقها الشمالية عام 2012 بأيدي جماعات إرهابية تم طردها في العام التالي بفعل تدخل دولي.

وكان جنديان ماليان قد قتلا في كمين استهدف قافلة عسكرية أثناء مرورها في منطقة بوسط البلاد تشهد باستمرار هجمات إرهابية، بحسب مصادر أمنية وإدارية.

وقال مصدر أمني، طالباً عدم نشر اسمه، إن الكمين استهدف قافلة إمدادات عسكرية أثناء مرورها على طريق بين مدينتي كونا وسيفاري في منطقة موبتي.

وتشن جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش هجمات على أهداف عسكرية وتزرع عبوات ناسفة على الطرقات، ما يؤدي إلى وقوع ضحايا عسكريين ومدنيين.

وطالت هذه الهجمات المتداخلة مع أعمال عنف بين مجموعات سكانية محلية الدول المجاورة لمالي، خصوصاً النيجر وبوركينا فاسو.
الجريدة الرسمية