رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعهد أمريكي صيني بالتعاون في قضية تغير المناخ

أمريكا والصين
أمريكا والصين
تعهدت كل من الولايات المتحدة والصين، بالتعاون" بشأن قضية تغير المناخ، وذلك في بيان مشترك صدر عقب زيارة المبعوث الأمريكي جون كيري إلى شنجهاي.


 البيان المشترك

جاء في البيان المشترك الذي وقّعه كيري ونظيره الصيني شي شينهوا أن "الولايات المتحدة والصين تتعهدان بالتعاون مع بعضهما البعض ومع دول اخرى لمعالجة أزمة المناخ التي يجب التعامل معها بالجدية والاستعجال الذي تتطلبه".

ويفصّل البيان سبل التعاون المتعددة بين أكبر اقتصادين في العالم واللذين يمثلان معًا ما يقرب من نصف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ.




 اتفاقية الأمم المتحدة

تؤكد واشنطن وبكين في البيان "تعزيز إجراءات كل منهما، وتعاونهما في الآليات المتعددة الأطراف، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس".

وشدّدت الصين، على وجوب أن تتحمل الولايات المتحدة مزيدا من الأعباء في ملف التغير المناخي، لكنها رحبت بتنسيق أكبر مع واشنطن بعد زيارة أجراها كيري، وفق الإعلام الرسمي.

وكيري، وزير خارجية أسبق عينه الرئيس الأمريكي جو بايدن مبعوثا لشؤون المناخ، وهو أول مسؤول في الإدارة الأمريكية الجديدة يزور الصين، في مؤشر ينعش الآمال بإمكان قيام تعاون بين القوتين العظميين على الرغم من التوترات الحادة القائمة بينهما على مستويات عدة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" في وقت سابق عن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنج قوله إن "الصين تعلق أهمية على إقامة حوار وتنسيق مع الجانب الأمريكي حول التغيّر المناخي".

محادثات فيديو

وعقب محادثات عبر الفيديو مع كيري الذي زار شنجهاي حيث التقى نظيره الصيني، قال هان إن "الصين ترحب بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ، وتتوقع أن يتقيّد الجانب الأمريكي بالاتفاقية، وأن يتحمّل مسؤولياته، وأن يقدّم الإسهامات المتوجبة".

إلا أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونيينج كانت أكثر انتقادا على تويتر إذ سلّطت الضوء على انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ولدى توليه سدة الرئاسة، قرر بايدن على الفور إعادة بلاده إلى الاتفاقية، ,يستضيف الأسبوع المقبل عبر الفيديو قمة عالمية حول المناخ.
Advertisements
الجريدة الرسمية