رئيس التحرير
عصام كامل

تعطل استعمار المريخ.. إيلون ماسك ينتقد إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية

إيلون ماسك
إيلون ماسك
اتهم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية بتقويض خطط تنفيذ رحلات مأهولة إلى كوكب المريخ وذلك بعد تأجيل إطلاق مركب فضائي لشركته "سبيس إكس".


وقال ماسك في تغريدة نشرها عبر حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أمس الخميس، إن القسم الفضائي في إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) يعاني، خلافا عن قسم الطيران، من "هيكل تنظيمي فاشل بشكل جذري"، موضحا أن قواعد الإدارة تقضي بإطلاق حفنة قليلة من الصواريخ أحادية الاستعمال فقط من عدة منشآت حكومية سنويا.

وأضاف الملياردير الأمريكي: "تعني هذه القواعد أن البشرية لن تصل المريخ"، كما نشر ماسك، وثيقة تنص على إرجاء إطلاق مركب Starship SN9 الذي كان من المقرر أن ينفذ أمس حتى اليوم بقرار من إدارة الطيران الفيدرالية.


وفي وقت سابق من الأحد الماضي، أعلنت شركة سبيس إكس، المملوكة لرائد الأعمال الملياردير إيلون ماسك، عن رقم قياسي جديد للمركبات التي يتم إطلاقها خلال مهمة واحدة.


وقالت الشركة: إنها أطلقت 143 مركبة إلى الفضاء، منها 133 مركبة فضائية تجارية وحكومية وعشرة أقمار ستارلينك صناعية إلى الفضاء ضمن برنامج (سمول سات رايد شير) الذي يوفر رحلات موثوقة وبأسعار معقولة إلى المدار لمشغلي الأقمار الصناعية الصغيرة.

وانطلق الصاروخ فالكون 9 القابل لإعادة الاستخدام، في العاشرة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة من المجمع رقم 40 بمحطة كيب كنافيرال في فلوريدا.

وأكدت الشركة، أنه انطلق جنوبا على امتداد الساحل الشرقي لفلوريدا في طريقه إلى الفضاء.

وأجلت الشركة الإطلاق يوما واحدا بسبب الطقس غير المناسب.

وفي 22 يناير كتب ماسك، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، على تويتر: "إطلاق العديد من الأقمار الصناعية الصغيرة لمجموعة واسعة من العملاء متحمس لتوفير رحلات منخفضة التكلفة إلى المدار للشركات الصغيرة".
الجريدة الرسمية