رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أول مسلمة تتولى منصب المدعي العام في أمريكا

صايمة محسن
صايمة محسن
تستعد "صايمة محسن" صاحبة الـ 52 عاماً لتولي منصب المدعي العام للولايات المتحدة للمنطقة الشرقية من ولاية ميشيجان في 2 فبراير المقبل لتصبح أول مسلمة تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة الأمريكية. 


وبحسب موقع «ديترويت فري برس»، فإن محسن ستتولى منصبها بعد أن يتنحى المدعي العام الحالي للمنطقة "ماثيو شنايدر"، في 1 فبراير، والذي أعلن استقالته من منصبه الذي شغله لمدة 3 سنوات. 

وقال شنايدر، إن صايمة محسن؛ التي تشغل حالياً منصب مساعد المدعي العام بشرق ميشيجان ستحل محله، مضيفاً: "أنا سعيد للغاية بترك منصبي بين أيدي واحدة من أفضل المدعين الفيدراليين الذين عرفتهم على الإطلاق؛ صايمة محسن".


ووصف شنايدر صايمة، بأنها "محامية ديناميكية ومديرة موهوبة، وبصفتها أول مدعية فيدرالية مهاجرة مسلمة في التاريخ الأمريكي، فإن توليها منصبها أمر تاريخي حقاً، وستكون مدافعة عن مجتمعنا". 

وأكدت صايمة محسن، في بيان: "أنه لشرف عظيم أن أخدم مواطني المنطقة الشرقية من ميشيجان بصفتي مدعياً عاماً.. إنني ملتزمة بالوفاء بمهمتنا الأساسية المتمثلة في تطبيق القانون بأمانة والسعي لتحقيق العدالة للجميع".

فيما ذكرت وزارة العدل، في بيان، أن محسن خدمت في وحدة مكافحة العنف والجريمة المنظمة بمكتب المدعي العام، وكذلك في فريق عمل المخدرات، ووحدة الجرائم العامة.

وأوضح بيان وزارة العدل: أن "محسن لديها خبرة كبيرة في التعامل مع مجموعة واسعة من القضايا".

صايمة محسن

ولدت في باكستان، وعملت مدعياً فيدرالياً منذ عقود، ومنذ عام 2002 وهي تعمل في مكتب المدعي العام.

تخرجت صايمة محسن في "جامعة روتجرز" في نيوجيرسي وحصلت على بكالوريوس ودرجة في القانون، وأصبحت مساعد المدعي العام في مدينة نيويورك، ثم عملت في قسم العدالة الجنائية بولاية نيوجيرسي، ونائب المدعي العام للجريمة المنظمة والابتزاز.

وبدأت العمل في مكتب المدعي العام في ميشيجان عام 2002.

وتولت صايمة محسن في 2018 منصب مساعد المدعي العام الأول للمنطقة الشرقية من ميشيجان، وهو منصب غير سياسي، بحسب وزارة العدل.

ووفقا لموقع «ديترويت فري برس» فأن محسن بصفتها مهاجرة مسلمة من أصل آسيوي، ستجلب التنوع إلى المنصب المهم.

وذكر اثنان من قادة "مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)" المدافع عن الحقوق المدنية، أنهما لا علم لهما بتولي مسلم هذا المنصب من قبل، ويعتقد أن محسن ستكون أول من تشغله. 

وأوضح الموقع الأمريكي أن ولاية ميشيجان تضم عدداً كبيراً من المسلمين والباكستانيين الأمريكيين والمساجد.
الجريدة الرسمية