Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تصعيد خطير واحذروا إس-300.. أول تعليق روسي على الهجوم الأمريكي ضد سوريا

خارج الحدود المرصد-السوري-737x430 (1)
قصف أمريكي على سوريا

صرح النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية الروسي، فلاديمير جاباروف، اليوم الجمعة، بأن الهجوم الأمريكي على سوريا غير قانوني، فهو قصف أراضي دولة ذات سيادة.


وقال السيناتور الروسي بحسب وكالة "سبوتنيك": "هذا القصف الأمريكي على سوريا غير قانوني، لأننا نتحدث عن قصف أراضي دولة ذات سيادة".

وأضاف جاباروف أنه في هذه الحالة، من الممكن أن تناشد سوريا مجلس الأمن الدولي لطلب مناقشة الوضع في اجتماع طارئ.

وتابع النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفيدرالية الروسي: "ما حدث خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة بأسرها".

كما أكد السيناتور أن مثل هذه الأعمال قد تؤدي إلى "صراع ضخم"، متابعا أن "سوريا تمتلك أسلحة حديثة، بما في ذلك منظومات "إس-300"، ويجب على الأمريكيين توخي الحذر الشديد في مثل هذه الأعمال".

وأشار جاباروف إلى أن كل تفاصيل ما حدث ليست واضحة بعد، وبالتالي لا يمكن إجراء سوى تحليل أولي للوضع الآن. لكن كل شيء حتى الآن يبدو في غاية الخطورة .

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن الجيش الأمريكي شن غارة على منشآت في شرق سوريا تستخدمها فصائل مسلحة مدعومة من إيران.

وذكر البنتاجون أن الهجوم يأتي ردا على الهجمات الصاروخية الأخيرة على مواقع للقوات الأمريكية في العراق.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، في بيان، "بتوجيه من الرئيس بايدن، شنت القوات العسكرية الأمريكية في وقت سابق من مساء الخميس، غارات جوية على البنية التحتية التي تستخدمها الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في شرق سوريا"

كما كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، حصيلة قتلى الضربة الأمريكية في سوريا في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في تصريحات لفرانس برس: إن الغارات التي استهدفت معبرا غير شرعي جنوب البوكمال أسفرت عن "تدمير ثلاث شاحنات محملة بذخائر دخلت من العراق".

وأضاف أن هناك عددا كبيرا من القتلى، والمعلومات الأولية تفيد بسقوط 17 قتيلا على الأقل من المقاتلين العراقيين في الحشد الشعبي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements