رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تسجيل 7 وفيات و969 إصابة جديدة بكورونا في ليبيا

ليبيا
ليبيا
أعلنت السلطات الصحية بليبيا، الأربعاء، تسجيل 969 إصابة جديدة بكورونا، و7 حالات وفاة، وشفاء 711 شخصًا، خلال 24 ساعة.


وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، في بيان، إن العاصمة طرابلس شهدت العدد الأكبر من الإصابات الجديدة بواقع 428 إصابة و475 حالة شفاء، فيما لم تشهد أية حالات وفاة.

وأشار إلى أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في ليبيا ارتفع إلى 165 ألفًا و287 شخصًا، بينهم 11 ألفًا و326 حالة نشطة، ووفاة 2772 شخصًا.

وتشهد ليبيا ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بفيروس كورونا منذ بداية شهر سبتمبر الماضي، وبلغت أعلى حصيلة للإصابات 1639 يوميًا.

السلالة البريطانية
وكانت السلطات الصحية في ليبيا، أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا في البلاد، بعد الكشف على عينات عشوائية موجبة لفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن النوع الجديد الذي ظهر لأول مرة في ليبيا، يتميز بسرعة الانتقال ونشر الإصابة في المجتمع، محذرة من عواقب وخيمة في ظل ما تشهده البلاد من تراخٍ وعدم التزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية.


التلاعب بالجيش
يذكر أن شدد قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر، أنه لن يسمح "لأي كان بالمساس بالجيش أو التلاعب به"، مشيرا إلى أن الجيش لا يزال قويا وقد ازداد قوة واستعدادا.

وقال حفتر أمام ملتقى للضباط: "معركة الشرف والكرامة لن تنتهي حتى نصل إلى إرجاع هيبة الدولة، وتامين حدودها، وقواعدها العسكرية ومياهها الإقليمية، عليكم دائما الاستعداد واليقظة التامة لأداء مهامكم بكل قوة وفي الموعد".

ورأى المشير أن "معارك الكرامة في بنغازي ودرنة والحقول والموانئ النفطية إلى أقصي الغرب الليبي طيلة سبع سنوات، صفحات مشرفة بدماء طاهرة زكية نادرة قل نظيرها في التاريخ".
إخراج المرتزقة

وأعرب حفتر عن أمله في أن تعمل  حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة "وبكل قوة لإخراج المرتزقة، ووضع الترتيبات الأمنية ودعم القوات المسلحة العربية الليبية، والأجهزة الشرطية لتولي مهامها في دعم الأمن والاستقرار، وفرض القانون ضد المجرمين أينما وجدوا، ليعم الأمن والسلام ربوع ليبيا".

المليشيات

كما عبر عن الاسف لـ "انتشار المجموعات المسلحة والمليشيات دون رادع من الحكومات المتعاقبة من سنة 2011 حتى اليوم"، لافتا في هذا السياق إلى أن "القوات المسلحة هي صمام الأمان للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي. والدول تبني بالقوات المسلحة النظامية".

يذكر أن قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إنه "يجب على كل المقاتلين الأجانب أن يغادروا ليبيا".

كما أكد رئيس المجلس الأوروبي أن الخفض المستدام للتوتر شرط لبناء أجندة إيجابية للتعاون مع تركيا.


Advertisements
الجريدة الرسمية