رئيس التحرير
عصام كامل

تسجيل أكثر من 5 آلاف إصابة جديدة بكورونا في المكسيك

كورونا
كورونا
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 5045 إصابة جديدة بـ"كوفيد- 19" و874 وفاة، مما يرفع إجمالي الإصابات إلى مليونين و272064، والوفيات إلى أكثر من 207 آلاف حالة.


وترجح الحكومة أن تكون الأعداد الحقيقية للحالات أعلى من ذلك بكثير.

وأشارت بيانات منفصلة نشرتها وزارة الصحة في الآونة الأخيرة إلى أن إجمالي عدد حالات الوفاة الفعلية بفيروس كورونا ربما يكون أكثر من الرقم المؤكد بنسبة 60% على الأقل.

يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قال يوم الجمعة، إن هناك "اختلالا صادما" في توزيع لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم.

وأضاف أن معظم الدول ليس لديها الجرعات الكافية لتطعيم العاملين في القطاع الصحي وغيرهم من المعرضين لمخاطر عالية للإصابة.

وأوضح أن أكثر من 700 مليون جرعة لقاح استخدمت على مستوى العالم، لكن 87 في المئة منها ذهبت إلى الدول عالية الدخل أو الشريحة العليا من الدول متوسطة الدخل في حين حصلت الدول منخفضة الدخل على 0.2 في المئة فقط من الجرعات.

متلقو اللقاح
وأضاف: "تقريبا، شخص من كل أربعة في المتوسط تلقوا لقاحات كوفيد-19 في الدول مرتفعة الدخل، وفي الدول منخفضة الدخل شخص من بين أكثر من 500".

يذكر أن الهيئة العليا للصحة في فرنسا أعلنت أن كل من تقل أعمارهم عن 55 عامًا، وأخذوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا، سيحصلون على جرعة ثانية من لقاح فايزر أو مودرنا.

ويشمل ذلك 533 ألف شخص في فرنسا، وفقًا للهيئة التي أوقفت إعطاء أسترازينيكا لمن هم دون سن 55 عاماً في 19 مارس، بسبب حالات نادرة من تجلط الدم في أوروبا، لكن عدداً قليلاً - خاصة مقدمي الرعاية الصحية - تلقوا الجرعة الأولى من هذا اللقاح منذ أوائل فبراير. 

وإلى جانب فرنسا، أعلنت إسبانيا الأربعاء الماضي أيضاً أنّها ستحصر استخدام لقاح أسترازينيكا بمن هم فوق 60 عاماً، في قرار يأتي بعد أن خلصت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية إلى وجوب إدراج جلطات الدم ضمن الآثار الجانبية "النادرة جداً" للّقاح المضاد لـ"كوفيد-19".

رقم قياسي

وأعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، اليوم الجمعة، إنه خلال اليوم الماضي - الخميس - جرى تطعيم 437 ألف شخص ضد فيروس "كورونا" المستجد في البلاد. 

وقال فيران لراديو"آر تي إل": "بالأمس حطمنا رقمنا القياسي في التطعيم بـ437 ألف مطعوم خلال 24 ساعة". 

وأضاف أن السلطات الفرنسية تهدف إلى تطعيم 20 مليون شخص بحلول منتصف مايو.

في وقت سابق، أعلن رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، عن خطط لتطعيم جميع الفرنسيين البالغين الراغبين في ذلك، بحلول نهاية الصيف.
الجريدة الرسمية