رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تسجل 15 إصابة بسلالة كورونا الجديدة لقادمين من بريطانيا

تركيا
تركيا
أعلنت وزارة الصحة التركية، اليوم الجمعة، تسجيل 15 إصابة بالسلالة الجديدة لكورونا لقادمين من بريطانيا.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، تطبيق بلاده إجراءات الحجر الصحي على الوافدين من دول بريطانيا وهولندا والدنمارك وجنوب إفريقيا، جاء ذلك بعدما قررت أنقرة وقف الرحلات الجوية القادمة من الدول الأربعة بشكل مؤقت.


وأوضح قوجة في تغريدة على تويتر، أن قرار وقف الرحلات الوافدة من هذه الدول، لمنع انتقال السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وفق تعليمات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعلقت هولندا وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والكويت رحلاتها من بريطانيا خوفا من وصول السلالة الجديدة من الفيروس إلى أراضيها، كما فرضت السعودية قيودا على حركة الطيران لمدة أسبوع قابلة للتجديد.

وكانت بريطانيا على لسان وزير صحتها قد أعلن اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا.

يذكر أن انتقدت أكبر جمعية طبية تركية وحزب المعارضة الرئيسي قرار الحكومة التركية بالإفصاح فقط عن حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد إذا ظهرت على المريض أعراض المرض.

وقال أعضاء الجمعية الطبية التركية وحزب الشعب الجمهوري إن السياسة، التي اعترف بها وزير الصحة، تخفي الحجم الحقيقي لتفشي الوباء وتستهدف الحفاظ على دوران عجلة الاقتصاد.

وفي مؤتمر صحفي، اعترف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة بأن الحكومة لم تفصح عن العدد الكامل لحالات الإصابة اليومية الجديدة بمرض كوفيد-19، عندما قال إنه لا يتم إحصاء سوى من ظهرت عليهم أعراض المرض.

وقالت الجمعية الطبية التركية، التي كانت تحذر من أن الحكومة كانت لا تسجل جميع الإصابات لشهور، إن شكوكها تأكدت. وقالت في بيان على تويتر "لم تكونوا تقودون عملية شفافة. لقد أخفيتم الحقيقة. لم تمنعوا الوباء من الانتشار".

وبعد تراجع معدلاته في فصل الصيف، ارتفعت إصابات فيروس كورونا اليومية الرسمية في تركيا خلال الأشهر القليلة الماضية إلى أكثر من 1700 حالة، وهي مستويات مطابقة لمستويات مايو عندما فرضت السلطات إجراءات للعزل العام الجزئي.

الجريدة الرسمية