رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ترامب: تحركات عزلي "سخيفة" وتفجر الغضب

ترامب
ترامب
وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التحرك في مجلس النواب لعزله بأنه "سخيف للغاية"، موضحًا أن إجراءات الإقالة ستثير غضبا عارما لكنه لا يريد العنف.

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال كلمة له، أن محاولات عزله "أكبر تصيد في تاريخ السياسة".

 وأشار إلى أن الجدار الحدودي مع المكسيك أحدث فارقا قريبا في وقف تدفق المهاجرين.

 يذكر أن عرقل الجمهوريون بمجلس النواب الأمريكي تحركا للديمقراطيين أمس الاثنين من أجل طرح تشريع يحث نائب الرئيس مايك بنس على البدء في عملية تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي لعزل الرئيس دونالد ترامب.

وقدم النواب نص اتهام بحق ترامب، وتعهدوا بالمضي قدما في إجراءات مساءلته. ورفض الجمهوريون مشروع قرار يدعو نائب الرئيس مايك بينس إلى تفعيل المادة الخامسة والعشرين من الدستور القاضية بعزل الرئيس مما استدعى تأجيل الجلسة إلى اليوم الثلاثاء.

ويشير التشريع الذي جرى تقديمه أولا الاثنين إلى أن ترامب ألقى خطابا وسط تجمع قبل قليل من قيام أنصاره بالهجوم وأنه أدلى بتصريحات "شجعت وأدت إلى" أعمال فوضوية في الكابيتول. 

وقالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي إن "ترامب حرض على تمرد مميت ضد بلادنا واستهدف قلب ديمقراطيتنا".

وأضافت أن "ترامب يمثل تهديدًا وشيكًا لدستورنا وبلدنا والشعب الأميركي، ويجب عزله من منصبه على الفور".

وانتقدت بيلوسي رفض الجمهوريين لخطوات عزل ترامب، قائلة إن "تواطؤ" الجمهوريين مع ترامب يعرّض أميركا للخطر".

وكان آلاف من أنصار ترامب قد اقتحموا مبنى الكونجرس الأسبوع الماضي، الأمر الذي أدى إلى تشتيت أعضاء الكونغرس الذين كانوا يشاركون في جلسة المصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالرئاسة، في هجوم مروع على الديمقراطية الأميركية خلف خمسة قتلى.

ووقعت أحداث العنف بعد أن حث ترامب أنصاره على الزحف إلى الكابيتول في لقاء جماهيري كرر فيه مزاعمه الزائفة عن عدم شرعية هزيمته المنكرة في الانتخابات.
Advertisements
الجريدة الرسمية