رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«تحرير سرت» يهدد اتفاق الصخيرات حول ليبيا

خليفة حفتر
خليفة حفتر

دعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا إلى عدم التحرك عسكريا لتحرير مدينة سرت من قبضة تنظيم "داعش" بغير أوامر مباشرة منه.

وحذر المجلس، الذي وصف نفسه بالقائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، من أن معركة تحرير سرت قد تجر البلاد إلى حرب أهلية طاحنة على الرغم من الدوافع الوطنية التي تحرك أصحاب مبادرة تحريرالمدينة.

ويعد البيان الصادر عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس الأقوى والأكثر حدة؛ في مؤشر يعكس بجلاء مدى الاختلاف في وجهات النظر بين المجلس وحكومة طبرق، وخاصة قائد قواتها العسكرية الفريق المتقاعد.

فقد اتهم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أطرافا لم يسمها بأنها تحاول المتاجرة بالقضية الليبية وعلى رأسها محاربة الإرهاب؛ مهددا بأنه سيعمل على كبح جماح هذه الأطراف،التي اتهمها بالسعي لتحقيق مصالح شخصية ضيقة وآنية.

وبلهجة تحذيرية ونبرة تصعيدية واضحة. أشار المجلس الرئاسي إلى أن أي تحرك عسكري من هذا القبيل سيصب في مصلحة تنظيم "داعش"، الذي لم يكن ليجد موطئ قدم في ليبيا لولا الخلافات السياسية الحادة التي عصفت بالبلاد خلال السنوات الماضية.

وجاء البيان الصادر عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بعد إعلان القيادة العامة للجيش الليبي التي يرأسها الفريق خليفة حفتر عن إطلاقها عملية عسكرية لتحرير مدينة سرت من قبضة التنظيم الإرهابي.

العملية، التي أُطلق عليها اسم "معركة سرت الكبرى"، أَخرجت إلى العلن الخلافات بين أطراف الأزمة الليبية، والتي وصلت إلى حد وضع اتفاق الصخيرات في مهب الرياح.

ولم يكن رد الحكومة الموازية في طبرق على بيان حكومة الوفاق أقل حدة. فقد صنف رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بيان المجلس الرئاسي في خانة "إنتاج الشقاق".

وبدا جليا في حديث المستشار عقيلة ولاءه الكبير للفريق حفتر، عندما اتهم المجلس الرئاسي في طرابلس بمحاولة القفز على الدستور، وتجاوزِ المؤسسة العسكرية، التي "ظلت تحارب الإرهاب "القاعدي" و"الداعشي" منذ ما يزيد عن سنتين كاملتين".

Advertisements
الجريدة الرسمية