Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تحذير فرنسي ألماني بريطاني من إعلان إيران إنتاج اليورانيوم

خارج الحدود ايران
إيران

صدر تحذير ثلاثي من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، اليوم الجمعة، من إعلان إيران إنتاج اليورانيوم.

ودعت الدول الثلاث، في بيان مشترك، إيران لوقف إنتاج اليورانيوم المعدني والامتناع عن أي شيء يمكن أن ينتهك التزاماتها بشأن الأنشطة النووية.

وأكدت أن "الأنشطة الإيرانية تقوض وضعها على الصعيد الدبلوماسي".




وأوضحت أن "إيران ليس لديها مبررات مدنية موثوقة بها لإنتاج اليورانيوم المعدني والذي يعد خطوة أساسية لتطوير السلاح النووي".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالت إن إيران شرعت في إنتاج اليورانيوم المعدني في انتهاك للاتفاق النووي، مشيرة إلى أن معدن اليورانيوم يعتبر مادة أساسية في صناعة الأسلحة النووية.

وقالت الوكالة إن إيران أنتجت كمية صغيرة من معدن اليورانيوم في 8 فبراير بعد استيراد معدات جديدة إلى منشأة نووية تخضع لتفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أصفهان.

وأثار التهديد الإيراني لإنتاج معدن اليورانيوم قلق الدبلوماسيين الغربيين لأن المواد تتخطى تخصيب اليورانيوم والذي يمكن استخدامه لأغراض مدنية وهو مكون أساسي في الأسلحة النووية. 

يذكر أن فرنسا قالت في وقت سابق أنه على إيران وقف خروقها للاتفاق النووي، وعدم اتخاذ خطوات تفاقم أزمة الاتفاق النووي، موضحة أن تخصيب إيران لليورانيوم يزيد من تدهور الاتفاق النووي ويقلل فرص الدبلوماسية.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، جدد حديثه عن العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية أمس الخميس معتبراً أنهم لم يشهدوا حتى الآن أي خطوات حسن نية من إدارة بايدن تجاه طهران. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements