رئيس التحرير
عصام كامل

تجدد المواجهات بالأقصى بين الفلسطينيين والأمن الإسرائيلي

فيتو

تجددت المواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية وفلسطينيين في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، اليوم الثلاثاء، حسبما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.


وتدور المواجهات بين شبان فلسطينيين يرشقون الحجارة على عدد كبير من عناصر الشرطة الإسرائيلية الذين ردوا عليهم بإطلاق قنابل صوتية.

وأعلنت متحدثة باسم الشرطة أن "متظاهرين رشقوا حجارة من المسجد الأقصى ودخلت قوات الشرطة إلى المكان وهي تقوم بتفريقهم"، موضحة عدم وقوع جرحى أو عمليات توقيف في هذه المرحلة. ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى باحة الأقصى لممارسة شعائر دينية والإجهار بأنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

واندلعت المواجهات في الأقصى أول أمس الأحد، وهو أول أيام الاحتفالات برأس السنة اليهودية التي تنتهي اليوم الثلاثاء، وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اتهم إسرائيل الجمعة الماضية بالسعي إلى تقسيم المسجد "زمانيا ومكانيا" مؤكدا أن هذا "لن يمر".

في المقابل، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد تأكيداته حول رغبته في إبقاء الوضع الراهن في المسجد الأقصى.

والوضع الراهن الموروث من حرب 1967 يجيز للمسلمين الوصول إلى المسجد الأقصى في كل ساعة من ساعات النهار والليل، ولليهود بدخوله في بعض الساعات، لكن لا يجيز لهم الصلاة فيه.
الجريدة الرسمية