رئيس التحرير
عصام كامل

تامير هايمن.. أفعى جهاز الاستخبارات الصهيوني "أمان"

تامير هايمن
تامير هايمن

يعمل في صمت في العالم الاستخباراتي الصهيوني يبث سمومه كالأفعى في ملفات المنطقة ويتخصص في المجال السيبراني الالكتروني أنه قائد شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” اللواء تامير هايمن. 

 

تامير هيمان (مواليد 1969) هو ضابط في الجيش الإسرائيلي برتبة لواء ، يشغل منصب شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” وعمل سابقًا كقائد للفيلق الشمالي وقائد الكليات العسكرية. 

 

ونشأ هيمان في بات يام وتم تجنيده في الجيش الإسرائيلي عام 1987 في سلاح المدرعات، وعمل كمنسق في الكتيبة 82 من الكتيبة السابعة وشارك في الأعمال العدائية في جنوب لبنان، عين في 2011 قائد لكتيبة في منطقة الجولان ليمارس مهامه الاستخباراتية في الدول العربية المجاورة. 

 

شهادات تقدير

واستحوذ هايمن على العناوين اليوم من خلال قراره بمنح شهادات تقدير لعدد من الوحدات في الشعبة التي يترأسها تقديرا لنجاح هجوم السايبر الأخير على ميناء إيراني.  

 

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الخميس، أن قائد شعبة الاستخبارات، منح شهادات تقدير لبعض الوحدات الإلكترونية، ووحدات السايبر في شعبة "أمان".  

 

الوحدة 8200

وأضافت الصحيفة، أن هايمن شكر وحدات الشعبة، وعلى رأسهم الوحدة 8200، على جهودهم في نجاح هجوم السايبر، الذي استهدف ميناء "الشهيد رجائي" الإيراني، الشهر الماضي.  

 

وأشارت الصحيفة العبرية، الى أن هذا الهجوم، جاء ردا على هجوم سايبر إيراني، استهداف منشآت مدنية إسرائيلية، في أبريل الماضي. 

 

تسجيلات صوتية

وسبق أن تحدث هايمن في تسجيلات صوتية عن وجهة نظر غير تقليدية حول قيَم الجيش الإسرائيلي. 

 

شكل تعيينه حالة من الدهشة في الأوساط السياسية كونه لم يشارك في معظم الحملات العسكرية التي خاضتها إسرائيل في السنوات الأخيرة ومع ذلك، فهو يعد مقرّبًا جدا من رئيس الأركان جادي أيزنكوت وذا كفاءات عالية. 

 

وكشف هايمن في التسجيل الذي أذيع في محطة إذاعة الجيش عن قضايا حساسة وأظهر نزعته غير الإنسانية حيث تحدث عن قضايا مثل إلحاق الضرر بالمدنيين العزل، وأعرب عن استيائه من السياسة المتبعة اليوم بالجيش وهي أن يتشاور الضباط مع محام عسكري بشأن عملية معيّنة، وقال إن ذلك غير ملائم، وأن على القائد تحمل المسؤولية وحده. 

 

ومن تصريحاته: "علينا أن نطمح إلى أن نكون الجيش الأكثر احترافية وليس الأكثر أخلاقية في العالم". 

 

اقرأ أيضا: 

تحالف إنتاج لقاح كورونا: سنطرح 4 مليارات جرعة في الأسواق قريبا 

 

ووجه انتقادات سابقة للروس وتواجدهم في سوريا وقال: "الروس أقل فعالية منا لأنهم لا يملكون استخبارات، وفي الوقت ذاته ليس عندهم قيود أخلاقية فلا تهمهم المعلومات الاستخباراتية".   

الجريدة الرسمية