رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بين معاهدة سلام وإعلان سلام.. ما الذي سيتم التوقيع عليه في حديقة البيت الأبيض اليوم؟

البيت الابيض
البيت الابيض

في حفل يقام في حديقة البيت الأبيض اليوم مع مراعاة إجراءات مكافحة فيروس كورونا، تبرم إسرائيل والإمارات ما يوصف بمعاهدة السلام، فيما توقع إسرائيل والبحرين على إعلان سلام أقل رسمية.

 

وثيقة أطول

وكان مسؤول رفيع في البيت الأبيض قال إن الوثيقة الإسرائيلية الإماراتية ستكون أطول بكثير من الاتفاق الإسرائيلي البحريني، لأن الاتفاق مع المنامة لم يعلن إلا يوم الجمعة، بينما تم الإعلان عن الصفقة مع أبو ظبي في 13 أغسطس.

 

 

قضايا جوهرية 

وأضاف المسؤول في تصريحات صحفية أن الوثائق التي سيتم التوقيع عليها في حفل البيت الأبيض "كاملة أو مكتملة تقريبا"، لكنه رفض الكشف عن تفاصيلها،  مكتفيا بالقول: "خضنا في بعض القضايا الجوهرية ذات الطبيعة الثنائية، وتحديدا في وثيقة الإمارات العربية المتحدة".


وردا على سؤال، قال المسؤول إنه لم يتم ذكر مسألة وصول الزوار المسلمين إلى الحرم القدسي في القدس في الوثائق التي سيتم التوقيع عليها اليوم.

 

 اجتماع اسرائيلي امريكي

وقبل حفل التوقيع الذي سيبدأ الساعة 12 ظهرا بتوقيت واشنطن، سيعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اجتماعا ثنائيا في البيت الأبيض، ومن المقرر عقد اجتماع رباعي مع وزيري الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان والبحريني عبد اللطيف الزياني بعد ذلك بوقت قصير.

 

ترامب شاهد

وسيوقع ترامب على الاتفاقيتين الثنائيتين بصفته "شاهدا" أو مراقبا، ثم يوقع الممثلون الثلاثة على بيان سلام منفصل ومشترك أشار إليه المسؤول الأمريكي باسم وثيقة "اتفاقيات أبراهام".


ولم يذكر المسؤول ما إذا كانت دول عربية أخرى سترسل ممثلين إلى الحفل، مضيفا أن كبار الديمقراطيين في الكونجرس تمت دعوتهم و"نأمل" أن يحضروا.


إرشادات الصحية

وأوضح المسؤول الأمريكي أن مراسم اليوم ستقام في الحديقة الجنوبية بالبيت الأبيض، واصفا المكان بـ"المساحة الشاسعة".


وقال إن مئات الضيوف المدعوين لحضور حفل التوقيع سيتم تشجيعهم على ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي، لكن تغطية الوجه لن يكون إلزاميا.


وأضاف: "نتوقع بضع مئات من الأشخاص، لكن نعتزم الحفاظ على التباعد قدر الإمكان"، مشيرا إلى أن "الإسرائيليين والإماراتيين والبحرينيين جميعهم يأخذون (المسألة) بجدية".


ومن المتوقع أن يحضر حوالي 700 شخص هذا الحدث، وتنص إرشادات واشنطن لوقف انتشار فيروس كورونا على أن "التجمعات الجماهيرية لأكثر من 50 شخصا محظورة".


وسيظل عدد الضيوف المتوقعين في حفل التوقيع نصف العدد الذي اكتظت به الحديقة الجنوبية الشهر الماضي لمشاهدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقبل ترشيح حزبه لإعادة انتخابه.

Advertisements
الجريدة الرسمية