الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بومبيو: هدفنا إقناع الأطراف الليبية بالتوصل لحل سياسي

خارج الحدود 11202019104512227258966
بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن روسيا تواصل زعزعة استقرار المتوسط بنشر الفوضى والصراعات، موضحا أن دعم روسيا لنظام الأسد تسبب في مزيد من الفوضى في المنطقة.اضافة اعلان


وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي، أن بلاده تدعم عمل البعثة الأممية في ليبيا من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية، مؤكدا: "هدفنا إقناع الأطراف الليبية بضرورة التوصل إلى حل سياسي من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة".

وتابع: "تشكيل حكومة ليبية شاملة تعمل على تأمين البلاد وتلبية الاحتياجات الاقتصادية للشعب". أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية جماعة الكانيات الليبية المسلحة وزعيمها على القائمة السوداء، وذلك بسبب تورطها بارتكاب تجاوزات جسيمة في الصراع الليبي.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية ادرجن جماعة الكانيات الليبية المسلحة وزعيمها على القائمة السوداء، وذلك بسبب تورطها بارتكاب تجاوزات جسيمة في الصراع الليبي.

وتأتي هذه الخطوة الأمريكية بعد أن منعت روسيا في الأسبوع الماضي لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي من فرض عقوبات على هذه الجماعة تتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان.

وجاءت العقوبات الأمريكية في إطار قانون ماجنيتسكي الذي يسمح للحكومة الأمريكية بملاحقة منتهكي حقوق الإنسان حول العالم عن طريق تجميد أصولهم وحظر تعامل المواطنين الأمريكيين معهم تجارياً.

وقانون ماجنيتسكي هو مشروع قانون قُدّم من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس الأمريكي وصادقَ عليه الرئيس باراك أوباما في ديسمبر 2012، وينصُ القانون على مُعاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرجي ماجنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009.

وكان ماجنيتسكي موظفاً في مؤسسة “هرميتاج كابيتال منجمينت” الاستثمارية الأمريكية التي تعمل في روسيا. وتم اعتقاله في عام 2008 بتهمة التهرب من دفع ضرائب. وتوفي في عام 2009 أثناء التحقيق معه، متأثراً بأزمة قلبية.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان: “محمد الكاني وجماعة الكانيات عذبوا وقتلوا مدنيين خلال حملة قمع قاسية في ليبيا”.
وكانت الولايات المتحدة وألمانيا اقترحتا هذا الشهر على لجنة العقوبات بمجلس الأمن المكون من 15 دولة تجميد أصول جماعة الكانيات وفرض حظر للسفر عليها وعلى زعيمها.