رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بوتين يدعو لضبط النفس في أرمينيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث اليوم الخميس آخر المستجدات في أرمينيا مع رئيس الحكومة نيكول باشينيان.


وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن بوتين أعرب خلال المكالمة عن تأييده للهدوء في أرمينيا وتسوية الوضع ضمن إطار القانون.

وتابع بيسكوف أن الرئيس الروسي دعا جميع الأطراف في أرمينيا إلى ضبط النفس، مشيرا إلى أن الاتصال جرى بمبادرة من الجانب الأرميني.

يذكر أن شبكة «يورو نيوز» الإخبارية أن الرئيس الأرميني أرمين سركسيان، أكد أنه بصدد اتخاذ "تدابير عاجلة" لوضع حد للأزمة السياسية فى البلاد.

الأزمة السياسية
ويأتي ذلك على خلفية تحركات الجيش الأخيرة ومطالبته باستقالة الحكومة، وإعلان رئيس الوزراء نيكول باشينيان إقالة رئيس الأركان.

وأكدت وسائل إعلام مختلفة أن طائرات حربية تحلق في سماء العاصمة الأرمينية يريفان، على خلفية الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد.

ارتباك في الداخل
وفي وقت باكر من صباح الخميس، سادت حالة من الارتباك داخل أرمينيا، وذلك عقب مطالبة هيئة الأركان العامة في الجيش الأرميني باستقالة حكومة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، مشددة على أنها لم تعد قادرة على اتخاذ قرارات مناسبة في الظروف العصيبة والمصيرية الحالية.

وقالت مصادر لـ «فيتو»: إن ما يحدث حاليا داخل أرمينيا، هو محاولة لإنقاذ البلاد وتصحيح المسار، عقب الهزيمة التي تعرضت لها أمام أذربيجان في إقليم "قره باج" المتنازع عليه بعد البلدين. 

وأوضحت المصادر، أن هناك ما يصل إلى 17 حزبا في أرمينيا، قاموا بتشكيل ما يمكن تسميته بجبهة إنقاذ في محاولة منهم لتصحيح مسار البلاد عقب "الاتفاق المخزي" الذي وقعته حكومة باشينيان، لوقف إطلاق النار مع أذربيجان لإنهاء القتال بين الجانبين.

ويأتي هذا بعدما واجه رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان، اتهامات بالخيانة بعد تخليه عن أراض تسيطر عليها القوات الأرمينية لصالح أذربيجان.
Advertisements
الجريدة الرسمية