رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين وأردوغان يبحثان تطورات الاستقرار في سوريا وليبيا

بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان
بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان عبر مكالمة هاتفية أعمال مركز المراقبة في إقليم قره باج، والاستقرار في سوريا وليبيا.


وجاء في بيان صادر عن الرئاسة التركية، أنه "خلال المحادثات (بين الرئيسين الروسي والتركي) تمت مناقشة الخطوات لتحسين العلاقات بين تركيا وروسيا، فضلا عن القضايا الإقليمية.

وقال الرئيس أردوغان إنه يمكن للخبراء الأتراك والروس أن يجتمعوا مع نظرائهم الأذربيجانيين من أجل زيادة كفاءة مشاريع إعادة بناء خطوط النقل في إقليم قره باج.


ولفت الرئيس التركي، بحسب البيان، إلى أن مركز المراقبة التركي الروسي في قره باج يؤدي مهامه بنجاح ويجب بذل المزيد من الجهود المشتركة في كافة المجالات لضمان استمرار وقف إطلاق النار.

ومن جانب آخر أكد الرئيس أردوغان على أهمية تسوية المسألة السورية وشدد على وجوب عدم إضاعة فرصة السلام والاستقرار في ليبيا.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث الإثنين الماضي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط هاتفياً.

وبحسب شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية، قال الكرملين، في بيان، إن بوتين ونتنياهو واصلا خلال المكالمة، التي أجريت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي، "تبادل الآراء حول القضايا الملحة للأجندتين الدولية والإقليمية خاصة في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط".

واتفق بوتين ونتنياهو، حسب البيان، على الاستمرار في الاتصالات بين روسيا وإسرائيل على مستويات مختلفة.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو أجرى اتصالا مع بوتين "وبحث معه القضايا الإقليمية ومواصلة التنسيق الإسرائيلي الروسي إزاء التطورات الأمنية في المنطقة".

وفي وقت سابق ، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التهم الموجهة إليه في ملفات الفساد.

وقال نتنياهو إنه "غير مذنب" في قضايا الفساد المرفوعة ضده وذلك في جلسة محاكمة في القدس، الاثنين الماضي.
الجريدة الرسمية