رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: نأمل بحل مشكلات العلاقات الروسية الأمريكية

بوتين
بوتين
أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن أمله في أن يحل الرئيس المنتخب، جو بايدن، بعض المشاكل في العلاقات الروسية الأمريكية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.


يذكر أن هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي تم إجراؤها في الـ3 من الشهر الماضي.

وأعرب الرئيس بوتين في برقية التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه، وأوضح أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تتحملان مسؤولية خاصة في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين، وأنهما قادرتان، رغم الاختلافات، على حل عديد القضايا والتحديات، التي يصطدم بها العالم الآن.

وأوضح بوتين أنه اعتبارا لذلك فإن التعاون الروسي - الأمريكي، الذي يستند إلى مبدأ التساوي في الحقوق والاحترام المتبادل، بإمكانه أن يستجيب لتطلعات شعبي البلدين والمجتمع الدولي عموما.

وقال بوتين في برقية التهنئة: "من جهتي مستعد للتفاعل والتواصل معكم".

وروسيا، التي اتهمتها وكالات الاستخبارات الأمريكية بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية السابقة عام 2016 للمساعدة في انتخاب ترامب، أبدت حذرا إزاء بايدن، خوفا من زيادة ضغوط العقوبات والاشتباكات بشأن حقوق الإنسان.

وكانت وكالات الأنباء الروسية، ذكرت أنه حكم بسجن روسي 13 عاما لمحاولته نقل معلومات سرية عن الأسطول الشمالي الروسي إلى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).

وقالت الوكالات إن محكمة في مدينة بريانسك شمال غربي موسكو أصدرت الحكم على يوري إستشينكو بتهمة خيانة الدولة.

وأصبح نطاق الاختراق الذي شنته إحدى وكالات الاستخبارات الروسية الرئيسية، على وكالات أمريكية أكثر وضوحًا بعدما أقر بعض مسؤولي إدارة ترامب بأن وكالات فيدرالية منها وزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي وأقسام من البنتاجون تعرضوا للاختراق الإلكتروني.

ويسعى المحققون لتحديد مدى تأثير الاختراق الذي وصفوه بأنه "شديد التعقيد" على الجيش والاستخبارات والمختبرات النووية.

وأشارت أصابع الاتهام في الاختراق الإلكتروني الذي تعرضت له وكالات أمريكية عدة خلال الفترة الماضية، إلى روسيا، رغم استمرار التحقيقات.

لم يكتشف المسؤولون الأمريكيون الهجوم حتى الأسابيع الأخيرة، بعدما نبهت شركة الأمن السيبراني الخاصة "FireEye" الاستخبارات الأمريكية إلى أن المتسللين قد نجحوا في اختراق الدفاعات.
الجريدة الرسمية