رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بكين تتهم واشنطن بـ"الأنانية" بسبب منظمة الصحة العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهمت الصين اليوم الإثنين الولايات المتحدة بالأنانية بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب إنهاء علاقة الولايات المتحدة بمنظمة الصحة العالمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تجاو لي جيان في مؤتمر صحافي إن "المجتمع الدولي يعارض عموماً مثل تلك التصرفات الأمريكية الأنانية، والتهرب من المسئولية، وتقويض التعاون الدولي ضد الوباء".

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية "لا يجب أن تخدم دولة واحدة، ولا يجب أن تتبع إرادة الدولة الأكبر من حيث تمويلها".

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر المساهمين الماليين في منظمة الصحة العالمية، لكن الرئيس دونالد ترامب علق في أبريل الماضي التمويل بعدما اتهمها بعدم اتخاذ إجراءات كافية لمنع انتشار وباء كورونا في بادئ الأمر، وبالتهاون جداً مع الصين.

 

وفيما أكد ترامب الحاجة "لأجوبة من الصين حول الفيروس" نفت بكين بغضب اتهامها بالتقليل من خطورة الوباء، عندما ظهرت العوامل المسببة للمرض في مدينة ووهان بوسط الصين في أواخر العام الماضي.

 

وتابع تجاو: "في مواجهة الوباء، فإن أي قمع أو حتى ابتزاز لمنظمة الصحة العالمية هو تجاهل للحياة وتحد للانسانية وتدمير للتعاون الدولي"، مؤكدا أن الصين ستقوم بدورها كدولة كبيرة مسئولة، وستدعم منظمة الصحة لاتخاذ موقف القيادة في التصدي للفيروس، داعياً المجتمع الدولي الى التكاتف وزيادة الدعم السياسي والتمويل للمنظمة.

Advertisements
الجريدة الرسمية