رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بـ425 مليون دولار.. السودان يحصل على قرض لتسوية متأخرات للبنك الأفريقي

السودان
السودان
صرح السودان اليوم الأربعاء إنه وقع اتفاقا لتسوية متأخرات لـ البنك الأفريقي للتنمية، بقرض تجسيري بـ425 مليون دولار من بريطانيا.


إصلاحات اقتصادية

كما قال السودان إنه وقع اتفاقا للحصول على منحة بـ207 ملايين دولار من البنك لدعم إصلاحات اقتصادية.

وتعد تسوية المتأخرات خطوة السودان الأحدث على طريق تسوية ديون بما لا يقل عن 50 مليار دولار.




فرنسا 


ويتوقع السودان بداية تخفيف أعباء الديون في ظل المبادرة المعنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون في يونيو، وتستضيف فرنسا مؤتمراً لتخفيف ديون الخرطوم في 17 مايو .

والتقى وفد المحكمة الجنائية الدولية برئاسة، فاكيسو موشوشوكو، اليوم الأربعاء، وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، في الخرطوم.

وبحث وفد المحكمة الجنائية مع وزيرة الخارجية السودانية ترتيبات الزيارة المرتقبة للمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية إلى دارفور في يونيو المقبل.

وأشارت فاكيسو إلى التقدم الملحوظ في ملفات التحقيق الخاصة بالسودان في المحكمة الجنائية.

جهود الوفد

من جانبها ثمنت وزيرة الخارجية السودانية جهود وفد المحكمة الجنائية لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور، مؤكدة استعداد وزارتها للعمل تسهيل مهام الوفد وفقا لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الاهداف المشتركة.

يذكر أنه أعلن السودان، مجددا تمسكه برعاية الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة بوساطة شركاء دوليين، فيما عرضت واشنطن المساعدة.

مقترح الخرطوم


ويحتدم الخلاف حول مقترح الخرطوم الداعي إلى تطوير آلية التفاوض لتكون رباعية تضم إلى جانب الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة وأمريكا، والاتحاد الأوروبي، الأمر الذي تؤيده مصر وترفضه إثيوبيا وتصفه بأنه محاولة لتدويل الملف. 

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس، خلال لقائه وفد رفيع من الكونجرس الأمريكي بالخرطوم: "إننا عازمون على مواصلة التفاوض حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، ولكن بوساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل للاتفاق ويصبحوا شهودًا وضامنين لتنفيذه".

Advertisements
الجريدة الرسمية