رئيس التحرير
عصام كامل

بغداد وأنقرة يتفقان على ترتيبات تصدير النفط عبر أراضي العراق

 نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني، أن بغداد وأنقرة اتفقتا على عدم تصدير النفط العراقي عبر الأراضي التركية، إلا بعد موافقة الحكومة العراقية، ولفت إلى وجود اتفاق أولى بين الطرفين على ربط شبكة الأنابيب الجنوبية العراقية بأنابيب التصدير الشمالية المارة عبر الأراضي التركية. 

وقال الشهرستاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة التركي تانر يلد عقب مباحثاتهما والوفد المرافق في بغداد مساء اليوم الأحد، إنه تم الاتفاق على عدة قضايا كان من أبرزها الاتفاق على عدم تصدير النفط من أي مكان في العراق عبر الأراضي التركية إلا بعد موافقة الحكومة المركزية في بغداد، مشيرا إلى أن الاتفاق جاء بعد بيان المصلحة العامة للبلدين وكيفية ترسيخ كل ما هو مفيد وفيه مصلحة اقتصاد الجانبين.

وأضاف الشهرستاني أنه اتفق مع وزير الطاقة التركي على خطة سيتم تنفيذها قريبا تتمثل بربط شبكات الأنابيب النفطية الجنوبية بشبكة الأنابيب الشمالية المارة عبر الأراضي التركية مرورا بمناطق الوسط من العراق.

وتابع، أن ذلك المشروع سيحقق أرباحا واستثمارات كبيرة للجارة تركيا بالإضافة إلى ما سيدره على العراق من فائدة والتي ستنعكس من خلال وجود مخارج تصديرية أخرى سيما مع زيادة صادرات العراق النفطية.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة التركي تانير يلدز خلال المؤتمر الصحفي أن من جملة المواضيع التي تم الاتفاق عليها هو تشكيل لجنة ثلاثية تضم الحكومة العراقية والتركية وحكومة إقليم كردستان لحل كل المشاكل العالقة بين تلك الأطراف، ووضع النقاط التي يجب أن تخرج بحلول لهذه المشاكل وفق ما ينص عليه الدستور العراقي والدستور التركي. 

وكان وزير الطاقة التركي والوفد المرافق له وصل إلى بغداد في وقت سابق اليوم "الأحد" في زيارة رسمية يبحث خلالها مع عدد من المسؤولين العراقيين العلاقات بين البلدين والملفات المتعلقة بمجال الطاقة، ومنها اتفاق انقرة وأربيل حول تصدير النفط.
الجريدة الرسمية