رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد وفاته.. من هو "ناصر صباح الأحمد" نجل أمير الكويت الراحل ؟

ناصر الصباح
ناصر الصباح
بعد أقل من ثلاثة أشهر على رحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، أعلنت الكويت اليوم، رحيل نجله "ناصر صباح الأحمد" وزير الدفاع الكويتي السابق ونجل أمير الكويت الراحل عن عمر يناهز الـ 72 عاما بحسب وسائل إعلام كويتية.


النجل الأكبر

شغل ناصر منصب وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في الكويت سابقًا، وهو النجل الأكبر لأمير الكويت الخامس عشر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. 

ولد في قصر الشعب، وعاش وتربى بعد ذلك بقصر دسمان، وكان يُنظر إليه على أنهُ المسؤول الرئيسي حول مشروع "مدينة الحرير"، التي تُعتبر أحد المشاريع الضخمة في الكويت باستثمارات تقدر بأكثر من 100 مليار دولار أمريكي.
 
حكومة 2017

تزوج عام 1969 من الشيخة حصة صباحي وأنجب منها 6 أبناء، انضم لأول مرة إلى الحكومة في 2017 كوذيار للدفاع بعد 10 سنوات من العمل خلف الكواليس في الديوان الأميري، ونجح في تعزيز الاقتصاد ودفع تنويع مصادر الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وخلال الأيام الماضية جرى تداول أنباء عن تدهور وضع الشيخ الصحي ودخوله العناية المركزة بحالة حرجة، وتبع ذلك تدوينة للشيخ ناصر عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أكد فيها إجراء فحوصات طبية شاملة تكللت بالنجاح دون الكشف عن تفاصيل هذه الفحوصات.

استئصال ورم

وأجرى الشيخ ناصر، منتصف عام 2018 عملية جراحية، لاستئصال ورم في الرئة، تكللت بالنجاح في مستشفى خارج البلاد، ليواصل منذ ذلك الحين استكمال علاجه خارج البلاد، وخضوعه للفحوصات بين الحين والآخر.

ولم يغب اسم الشيخ ناصر عن مواقع التواصل الاجتماعي، منذ نهاية عام 2017، مع تصدره للمشهد السياسي ودخوله الحكومة السابقة بتسلمه وزارة الدفاع، التي تم إعفاؤه منها في نهاية العام 2019، عقب كشفه عن قضية تجاوزات مليارية في صندوق الجيش، متهما فيها مسؤولين وقيادات رفيعة المستوى، وذلك بالتزامن مع استقالة الحكومة، التي كانت برئاسة الشيخ جابر المبارك.

كذلك لم يتوان في خدمة وطنه الكويت، لذا علق في وجدان الكويتيين .

وفي سبتمبر الماضي، توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 91 عاما، في الولايات المتحدة، حيث كان يخضع للعلاج منذ يوليو، وفقا لما أعلنه الديوان الأميري، الثلاثاء.

وفي 23 يوليو الماضي، سافر الشيخ صباح إلى الكويت "لاستكمال العلاج بعد إجراء عملية جراحية ناجحة في الكويت"، بحسب الديوان الأميري الذي لم يحدد ما هي العملية.

وكان وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي جراح قد أعلن في 18 يوليو أن الشيخ صباح دخل المستشفى لإجراء "بعض الفحوصات الطبية"، وفي اليوم التالي، أعلن الديوان عن إجراء عملية جراحية لأمير الكويت "تكللت بالتوفيق والنجاح".
Advertisements
الجريدة الرسمية