رئيس التحرير
عصام كامل

بعد هروبه.. السلطات الرومانية تعثر على جثمان قاضٍ إيراني أمام فندق

القاضي الإيراني غلام
القاضي الإيراني غلام رضا منصوري

عثرت الشرطة الرومانية اليوم الجمعة على القاضي الإيراني الهارب "غلام رضا منصوري" مقتولاً أمام الفندق الذي يقيم فيه برومانيا وفقا لإذاعة “فردا” الأمريكية والتي تبث من أوروبا.

وقالت الإذاعة إن القاضي المتهم بالفساد المالي والذي تم الإفراج عنه مؤقتاً تحت شروط بموجب أمر من المحكمة الرومانية وجدَت جثته اليوم خارج الفندق حيث يقيم لافتة إلى أنه على ما يبدو تم إلقاء منصوري من نافذة مقر إقامته وقد توفي على الفور.

 

وتحقق الشرطة حالياً في سبب الوفاة وفيما إذا كان الرجل قد ألقي به من النافذة أو قام بالانتحار.

 

ويأتي هذا بينما كان يواصل نشطاء إيرانيون ومنظمات حقوقية حملة دولية لمقاضاة منصوري بتهم القمع وانتهاكات حقوق الإنسان وسجن عشرات الصحفيين تعسفاً.

 

كما دعا الاتحاد الدولي للصحفيين رومانيا إلى محاكمة منصوري، وحث الأمين العام للاتحاد أنطوني بلانجر، الإثنين الماضي، السلطات الرومانية على محاكمة منصوري دون إعادته إلى إيران بسبب أفعاله في تهديد حرية الصحفيين وانتهاك حقوقهم".

 

من جانبها، أرجأت محكمة رومانية في بوخارست النطق بقرار تسليم منصوري، المتهم بالفساد، حتى 10 يوليو المقبل لإيران، وطلبت من طهران تقديم أدلة في غضون شهر للبت في القضية.

 

وكان منصوري قد قال في تسجيل بثه عبر مواقع التواصل، رداً على التهم الموجهة إليه، إنه لم يهرب من إيران بل ذهب للعلاج إلى ألمانيا وسيعود فور انتهاء أزمة جائحة كورونا واستئناف الرحلات الدولية وسيمثل أمام المحكمة.

الجريدة الرسمية