رئيس التحرير
عصام كامل

بعد زلزال نيوزيلندا العنيف.. أمواج تسونامي تضرب المحيط الهادئ

 أمواج تسونامي تضرب
أمواج تسونامي تضرب المحيط الهادئ
أكد مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ، أنه رصد في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، أمواج تسونامي إثر زلزال عنيف بقوة 8,1 درجات وقع قبالة نيوزيلندا.


إجلاء السكان

في حين أصدرت السلطات في كل من نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة وفانواتو أوامر لسكان المناطق الساحلية بإخلاء مواقعهم.

أمواج تسونامي

قال المركز ومقره في هاواي إنه تم رصد أمواج تسونامي، مشيرا إلى أن أجهزة القياس التقطت قرب نوكوالوفا عاصمة تونجا أمواج مد عالٍ صغيرة ارتفاعها ثلاثة سنتيمترات.

وحذر المركز من أن أمواج التسونامي تزداد قوة مع تقدمها في مياه المحيط، مشيرا إلى أن بعض المناطق بما في ذلك فانواتو وكاليدونيا الجديدة قد تضربها أمواج مد عالٍ يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار.

وكانت قد أصدرت السلطات في نيوزيلندا أوامر للسكان في بعض المناطق على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية بالانتقال إلى مناطق مرتفعة بعدما ضرب زلزال ثالث قوي المنطقة في الساعة الأولى من صباح اليوم الجمعة.

شدة الزلزال

وبلغت شدة أحدث زلزال ثماني درجات وضرب جزر كيرماديك إلى الشمال الشرقي من الجزيرة الشمالية، ووقع هذا الزلزال بعد آخر بلغت شدته 7.4 في نفس المنطقة.

وفي وقت سابق وقع زلزال شدته 7.2 درجة على بعد قرابة 900 كيلومتر إلى الشرق من الجزيرة الشمالية، وشعر به آلاف السكان، ودفع السلطات إلى إصدار تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي)، وتم رفعه لاحقا.

وقال مركز التحذير من تسونامي: "استنادًا إلى جميع البيانات المتاحة، ربما يكون تسونامي ناتجا عن هذا الزلزال الذي يمكن أن يكون مدمرًا في المناطق الساحلية حتى البعيدة عن مركز الزلزال".

ولم يتضح في البداية ما هو التهديد الموجود في مناطق جوام وميكرونيزيا وجزر ماريانا الشمالية.

 ومن غير المعتاد أن تحدث ثلاثة زلازل شديدة في دائرة نصف قطرها 300 ميل من نقطة في أقل من ثماني ساعات.
الجريدة الرسمية