Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد تقرير الاستخبارات الأمريكية.. أسماء متهمين حاكمتهم السعودية في مقتل خاشقجي

خارج الحدود القضاء السعودي
القضاء السعودي

عبدالرحمن صلاح

بعد أن رفعت إدارة الرئيس جو بايدن مساء اليوم الجمعة السرية عن تقرير الاستخبارات الأمريكية المتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده فى مدينة إسطنبول التركية، نعيد نشر أسماء المتهمين الذين حاكمتهم المملكة جراء تورطهم في مقتل الصحفي البارز.

وفي ديسمبر 2019، عقدت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، مؤتمرا صحفيا في مقرها بالمملكة، لتعلن آخر مستجدات قضية مقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، موضحة أن التحقيقات أكدت عدم وجود أية نية مسبقة للقتل.

وصدر حكم بالإعدام على خمسة من المتهمين بالقتل بعد أن ثبت ذريعتهم في مقتل خاشقجي داخل مقر القنصلية.


كما تم الحكم على 3 متهمين في القضية ذاتها بالسجن لمدة 24 عاما، في حين أكدت النيابة السعودية أنه تم السماح لوسائل الإعلام بحضور المحاكمات كلها وتغطيتها.  

وأكدت النيابة السعودية أن التحقيقات في قضية جمال خاشقجي أثبتت أنه لم تكن هناك نية مسبقة لقتله، مبينة أنه عقدت 9 جلسات في القضية، وأوضحت أن ممثلين من أسرة خاشقجي ومن تركيا حضروا جلسات القضية.

سري للغاية.. تقرير الاستخبارات الأمريكية حول قتل خاشقجى "فرقعة إعلامية"

وأوضحت النيابة أنه تم التحقيق في قضية جمال خاشقجي مع كل من تم الاشتباه في علاقته بقضية مقتل خاشقجي، وبينت أنه تم التحقيق مع سعود القحطاني في مقتل خاشقجي ولم توجه له تهم.

وأكدت الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكد شمول التحقيقات في قضية جمال خاشقجي لكل المتورطين في القضية دون استثناءات، ضماناً لسير وتحقيق العدالة.

وفي لقاء سابق مع قناة "سي بي إس" الأمريكية، قال الأمير محمد بن سلمان: "إن التحقيقات قائمة ومتى ما ثبتت التهمة على أيّ شخص بصرف النظر عن منصبه فسوف يُحال للمحكمة دون أيّ استثناء".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements