رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تغييرات ترامب الأخيرة.. مخاوف في طهران من ضربات أمريكية وشيكة

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب
مع اقتراب نهاية ولاية الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب تسود مخاوف في أوروبا وطهران على حد سواء من إقدام الولايات المتحدة على توجيه ضربة عسكرية إلى إيران.



وبحسب قناة "الحرة" الأمريكية، ذكرت تسريبات إعلامية أن قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قآني، كان قد اجتمع في بغداد قبل نحو أسبوعين مع قادة ميليشيات عراقية موالية طهران، حثهم فيها على إيقاف أي هجمات ضد المصالح الأمريكية حتى لا يعطي ذلك "ذريعة" لإدارة ترامب بتوجيه ضربات عسكرية.


ووفقًا لموقع شبكة «ABC News»، الأمريكية، أكد مسؤول عراقي حكومي حدوث ذلك الاجتماع السري بين قآني وقادة الميليشيات العراقية.



وأكد المسؤول الذي رفض الكشف عن هُويته، أن قآني طلب من قادة تلك الفصائل التحلي بالهدوء ووقف أي هجمات ضد الوجود الأمريكي في العراق في الوقت الحالي.



وفي نفس السياق، أعرب مسؤولون استخباراتيون أوروبيون عن قلقهم من وقوع مثل تلك الهجمات في "الرمق الأخير" لوجود ترامب في البيت الأبيض.


ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» الإخبارية، عن 3 مصادر استخباراتية خشية أوروبا من إقدام الإدارة الأمريكية على إشعال حرب في المنطقة، وذلك عقب تواتر تقارير عن طلب ترامب من مستشاريه العسكريين تقديم سيناريوهات لتنفيذ تلك الضربات.



وأعربت تلك المصادر عن خشيتها من أن تمارس إسرائيل ضغوطًا كبيرة على ترامب لشن حرب على إيران، خاصة وأنهم يرون أنها ستكون "الفرصة الأخيرة" قبل أن يتسلم الرئيس المنتخب جو بايدن مقاليد الحكم في 20 يناير المقبل.



وما يعزز تلك المخاوف، بحسب تلك المصادر الأوروبية، إقدام ترامب على استبدال قيادات عسكرية بأخرى لديها مواقف "متشددة" ضد النظام الإيراني.

Advertisements
الجريدة الرسمية