رئيس التحرير
عصام كامل

بعد اعتقال عناصرها.. من هي "فرقة الموت" المسئولة عن سلسلة الاغتيالات في العراق ؟

 فرقه الموت المسؤولة
"فرقه الموت" المسؤولة عن سلسلة الاغتيالات الاخيرة في العرا
رداً علي سلسلة الاغتيالات التي وقعت بالعراق في الفترة الأخيرة، أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أمس الاثنين اعتقال "فرقة الموت" المسؤولة عن تنفيذ العديد من عمليات الاغتيال ضد صحفيين وناشطين وسياسيين في محافظة البصرة.


وقال الكاظمي، إن عملية إلقاء القبض على هذه الفرقة ستكشف العديد من عمليات الاغتيال التي روعت سكان البصرة، مؤكدا أن محاكمة هذه المجموعة ستكون "علنية".


وفي أغسطس الماضي، تعهد الكاظمي بمعاقبة قاتلي النشطاء في العراق، مؤكدا أنه سيجعل منهم "عنوانا للعدالة".

فرق الموت

- في محافظة البصرة، جنوبي العراق، قبضت أجهزة المخابرات على واحدة من «فرق الموت» التابعة لحزب الله العراقي بتهمة تنفيذ عمليات اغتيال شخصيات سياسية وصحفيين في المحافظة، أبرزهم المحافظ الأسبق محمد مصبح الوائلي، وريهام يعقوب، التي قادت عدة مسيرات نسائية في الماضي، والناشط تحسين أسامة.

- كان عمل "فرق الموت" في بغداد، يقوم على ملاحقة الأهداف، وتحديد الوقت المناسب للقتل وطريقة تنفيذ الاغتيال، إن كان عبر عبوات ناسفة أو بإطلاق الرصاص أو بالاختطاف والتعذيب حتى الموت.

- المجموعة هي التي اغتالت الصحفي أحمد عبد الصمد، ومعه المصور الصحافي صفاء غالي، في البصرة في يناير2020، حيث لاحقوهما في شوارع المدينة، وأطلقوا عليهما الرصاص، وغادروا موقع الاغتيال باتجاه مبنى تابع لكتائب حزب الله في البصرة.

- يتزعمهم القيادي بميليشيات حزب الله اللبناني محمد كوثراني، الموضوع على لائحة العقوبات الأمريكية.

- أظهرت التحقيقات الأولية أن منفذي الاغتيالات في البصرة هم أكثر من مجموعة كانوا يتلقون أوامرهم من أبو مهدي المهندس مباشرة قبل اغتياله مع قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.
الجريدة الرسمية