Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد أمريكا.. جنوب إفريقيا تعلق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون"

خارج الحدود كورونا فيروس
كورونا

أعلنت جنوب إفريقيا تعليق التطعيم بلقاح "جونسون آند جونسون" في إجراء احترازي، بعد قرار وكالة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة تعليق استخدامه.



وأشار وزير الصحة الجنوب إفريقي زويلي مخيزي إلى أن بلاده منحت أكثر من 289 ألف جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" للعاملين بالصحة دون أي أنباء عن حوادث تجلط في الدم لديهم.


وأضاف أن "بلاده ستعلق استخدام هذا اللقاح كإجراء احترازي توخيا للحذر"، متوقعا أن تحل التساؤلات المتعلقة باللقاح خلال أيام.


وفي وقت سابق ذكرت وكالة "رويترز" أن شخصا توفي وآخر حالته حرجة بعد تلقيهما لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في الولايات المتحدة.


وسبق وأوصت السلطات الأمريكية أمس الثلاثاء، بوقف استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي تنتجه شركة "جونسون أند جونسون"، بشكل مؤقت.


لقاحات كورونا


جاءت التوصية من جانب إدارة الغذاء الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، للتحقيق في حالات تجلط دموي تسبب بها اللقاح لبعض الأشخاص، حسبما أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية".


أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عبر "تويتر" أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "تقيمان الأهمية المحتملة لـ6 حالات تم تسجيلها لتجلطات نادرة من نوعها في الدم، لدى أشخاص تلقوا اللقاح".

وأفادت: "نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية".


لقاح جونسون أند جونسون


كانت الحالات الست التي تم الإبلاغ عنها من بين أكثر من 6.8 مليون جرعة من لقاح "جونسون أند جونسون" الذي تم إعطاؤها في الولايات المتحدة.


ممارسات التحصين


وحدثت جميع الحالات الست بين نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاما، كما ظهرت الأعراض بعد 6 إلى 13 يوما من التطعيم، حسب بيان مشترك للنائبة الأولى لمدير مركز السيطرة على الأمراض الدكتورة آن شوشات، ومدير مركز التقييم البيولوجي والأبحاث بإدارة الغذاء والدواء الدكتور بيتر ماركس.


وقال البيان إن مركز السيطرة على الأمراض سيعقد اجتماعا للجنة الاستشارية لممارسات التحصين (ACIP) الأربعاء لمواصلة مراجعة هذه الحالات وتقييم أهميتها المحتملة.


كما ستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل لأنها تحقق أيضا في هذه الحالات.


الحذر الشديد
وحتى تكتمل هذه العملية، أوصت الإدارتان بوقف استخدام هذا اللقاح بدافع الحذر الشديد.


والجمعة الماضية  أعلنت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، أنها تدرس حالات تجلط الدم بعد أخد لقاح "جونسون أند جونسون".


وقالت "فرنس برس" إن إعلان هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية يأتي بعد تسجيل 4 حالات تجلط الدم بينها وفاة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements