رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد أزمة كورونا.. الأمم المتحدة تحذر من كارثة جديدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
قال تقرير للأمم المتحدة، إن مشكلة عالمية كامنة وشاملة مثل الجفاف، قد تتحول إلى الوباء التالي، إذا لم تتخذ البلدان المختلفة إجراءات عاجلة لحل الوضع الطارئ في مجال المناخ.


1.5 ميار نسمة ووفقا لمعطيات التقرير، الذي نشر على موقع المنظمة على الإنترنت، لقد تضرر ما لا يقل عن مليار ونصف المليار شخص من الجفاف في القرن الحادي والعشرين، وتقدر الأضرار الاقتصادية نتيجة ذلك بنحو 124 مليار دولار.

ندرة المياه
وقالت مامي ميزوتوري الممثلة الخاصة للأمين العام في مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث بحسب " روسيا اليوم ": "في السنوات القليلة المقبلة، سيعاني قسم كبير من العالم من ندرة المياه، وسيزيد الطلب على العرض".

وأوضحت أن الكثير من الناس يعتقدون، أن الجفاف يؤثر فقط على المناطق الصحراوية في إفريقيا، لكنه في الواقع منتشر الآن على نطاق واسع، وبحلول نهاية القرن، ستعاني منه جميع البلدان تقريبا بشكل أو بآخر. ويزيد من تفاقم المشكلة، تزايد عدد سكان الأرض.

ولاحظ التقرير أن، التغيرات في هطول الأمطار نتيجة لتغير المناخ هي العامل الرئيسي للجفاف، ولكن الاستخدام غير الفعال للمياه وتدهور الأراضي من الأنشطة الزراعية المكثفة يلعبان أيضا دورا مهما في ذلك.

وفي هذا الصدد، دعت ميزوتوري حكومات العالم، إلى إصلاح طرق استخراج المياه وتخزينها واستخدامها، وتحسين إدارة الأراضي.

روسيا الأعلى إصابات
في سياق اخر سجلت موسكو 9056 إصابة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، في أعلى معدل يومي للإصابات منذ ظهور الوباء، وفق السلطات الصحية الروسية اليوم الجمعة.
واكتشفت 17262 إصابة جديدة بالفيروس في روسيا بينها 450 وفاة، منها 78 في موسكو.

وكشفت البيانات الرسمية أن روسيا سجلت حتى اليوم 5.281.309 ملايين إصابة، بينها 128445 وفاة.

وبعد أيام قليلة، ستكون الصين قد قدمت مليار جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وأوضح المصدر أن حملة التطعيم في الصين، التي كانت مهد الفيروس أواخر عام 2019، تتقدم "بسرعة لا مثيل لها في أي دولة أخرى في العالم".

لقاح كورونا
الأربعاء الماضي، وصلت السلطات الصحية في الصين لأكثر من 945 مليون جرعة ضد "كوفيد 19"، وهو ما يمثل 3 أضعاف الرقم المحقق في الولايات المتحدة، وحوالي 40 % من أصل ملياري ونصف المليار جرعة تم تقديمها على مستوى العالم.

ويعد الرقم قياسيا وغير مسبوق، خاصة أن الحملة في الصين بدت بطيئة نوعا ما في بدايتها، فقد وصلت الدولة الآسيوية إلى أول مليون جرعة في 27 مارس، أي بعد أسبوعين من الولايات المتحدة.

500 مليون جرعة خلال مايو
لكن الوتيرة تسارعت بشكل كبير في مايو، مع تقديم أكثر من 500 مليون جرعة خلال الشهر الماضي، وفقا لبيانات من لجنة الصحة الوطنية الصينية.

وأوضحت "سي إن إن" أنه من المرجح أن تتجاوز الصين المليار جرعة في نهاية هذا الأسبوع، حيث إن "تطعيم بلد يبلغ تعداد سكانه 1.4 مليار نسمة ضد (كوفيد 19)  يعد مهمة ضخمة".

ويتم تنفيذ الحملة الشاملة "لتطعيم كل من يمكن تطعيمه" في أنحاء الصين، في المدن الكبرى والقرى الصغيرة على حد سواء، حيث يطوف موظفو الحكومة الأحياء لإقناع السكان بالتطعيم.
Advertisements
الجريدة الرسمية