رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد أزمة العلاقات بين اليابان وروسيا.. مستقبل العلاقات في عهد رئيس الوزراء الجديد

يوشيهيدي سوجا
يوشيهيدي سوجا

شهدت العلاقات الروسية اليابانية اضطرابا خلال الفترة الأخيرة وذلك في عهد رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي فهل ستكون العلاقات في أفضل الحال في عهد رئيس الوزراء الياباني الجديد يوشيهيدي سوجا.


تطور العلاقات


ولتحديد شكل العلاقات المستقبلية مع الروس قال السناتور الياباني البارز مونيو سوزوكي الذي يؤيد تطوير العلاقات مع روسيا، إن العلاقات بين روسيا واليابان ستتحرك إلى الأمام، في ظل الحكومة اليابانية الجديدة برئاسة يوشيهيدي سوجا.

وأضاف السياسي الياباني، في حديث لوكالة "نوفوستي": لقد أعلن رئيس الوزراء الجديد سوجا، أنه سيواصل العمل في دفع العلاقات اليابانية الروسية قدما.

 

وذكر سوجا في حديثه، أن رئيسي الوزراء السابقين شينزو آبي ويوشيرو موري سيساعدانه في ذلك، وهذا يعني أن العلاقات بين اليابان وروسيا ستستمر لاحقا في السير إلى الأمام".

سبب الخلافات


الخلافات الأخيرة بين الجانبين نشأت بسبب جزر الكوريل بين روسيا واليابان، حيث اعتبرت روسيل أن اليابان انتهكت اتفاقيات الأمن المشترك عبر إقامة قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها.

وقضية الجزر هى السبب الرئيسي في تعكر صفو العلاقات الروسية اليابانية حيث تشدد طوكيو على ملكيتها لجزر الكوريل الجنوبية الأربع، وهي جزر إيتوروب، كوناشير، شيكوتان وهابوماي.

وتشدد موسكو على ثبات موقفها المبدئي الذي يؤكد أن تسوية مشكلة معاهدة السلام مع اليابان يجب أن تجري "في ظل بلورة أجواء جديدة نوعية في العلاقات الروسية-اليابانية" وأن تكون مدعومة من قبل شعبي البلدين وتستند إلى "اعتراف طوكيو غير المشروط بنتائج الحرب العالمية الثانية كافة، بما في ذلك تبعية جزر الكوريل الجنوبية للسيادة الروسية".

تاريخياً ظهر الروس في منطقة جزر الكوريل في النصف الأول من القرن الثامن عشر، واستطاعوا بسط سيطرتهم الكاملة على المنطقة، وأصبحت هذه الجزر تتبع إدارياً لمقاطعة سخالين في المحيط الهادئ. ومع انبعاث قوة اليابان في أواخر القرن التاسع عشر، وقع صدام بينها وبين روسيا.

صفحة جديدة


في وقت سابق من اليوم، أقر البرلمان الياباني، تعيين الرئيس الجديد للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، يوشيهيدي سوجا، رئيسا للوزراء وسط توقعات بفتح صفحة جديدة.

سوجا


وفاز سوجا خلال التصويت بثقة 314 نائبا من أصل 462 نائبا في مجلس النواب. كما حصل على أغلبية الأصوات في مجلس الشيوخ.

يوشيهيدي سوجا الرجل صاحب الـ71 عاما الذي انتخبه البرلمان الياباني اليوم الأربعاء، ليتولى رئاسة الحكومة خلفا لشينزو آبي بعد فوزه بالانتخابات الداخلية للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم قبل يومين بأغلبية ساحقة ليتولى رئاسته.

وعلى نقيض كثيرين في الحزب الليبرالي الديمقراطي المحافظ، فإن سوجا لا ينتمي لعائلة سياسية، ووالده كان مزارع فراولة في منطقة أكيتا الريفية بشمال اليابان.

وبدا سوجا متفاخرا بنشأته البسيطة في خطاب له عند قبوله ترشيح الحزب له لقيادته، حيث ذكر أنه بدأ حياته "من الصفر" قائلا: "أن يتمكن شخص عادي مثلي من التقدم ليصبح في هذا المنصب لرئاسة مجلس الوزراء، فهذه هي ديمقراطية اليابان، أليس كذلك؟". 

 

إيران تحذر أمريكا من أى مغامرة غير محسوبة عبر رسالة للأمم المتحدة

ولم يكشف إلا في مناسبات معدودة عن جوانب من حياته الشخصية، مبقيا عائلته بعيدا عن الأضواء.


Advertisements
الجريدة الرسمية