رئيس التحرير
عصام كامل

بطلب من واشنطن.. احتجاز طائرة تابعة للرئيس البنمي السابق

الرئيس البنمي السابق
الرئيس البنمي السابق ريكاردو مارتينيلي
احتجزت السلطات الجواتيمالية طائرة تابعة للرئيس البنمي السابق ريكاردو مارتينيلي بمطار البلاد الدولي من قبل مكتب المدعي العام لمكافحة المخدرات بناء على طلب السلطات الأمريكية.


وقالت السلطات الجواتيمالية في بيان، إن العملية نفذها مكتب المدعي العام لمكافحة المخدرات، بدعم من وحدة خاصة تركز على الجرائم في المطارات.

ولم يشر البيان إلى مكان وجود مارتينيلي، ولم تتضح أسباب طلب الولايات المتحدة لهذه العملية.


من جانبه، أوضح الرئيس البنمي السابق على حسابه في "تويتر"، أن الطائرة المسجلة "N799RM"، تم شراؤها عام 2005، وهي حاليا بصدد تغيير عَلَمها.

وأضاف أن النيابة التي نفذت الاعتقال تم تكليفها بالعملية لأنها تؤدي وظائف في المطار، لكنه نفى أن تكون العملية مرتبطة في مكافحة تهريب المخدرات.

جدير بالذكر أنه تم تسليم مارتينيلي، الذي شغل منصب الرئيس من 2009 إلى 2014، من الولايات المتحدة، وتم سجنه في بنما بتهمة استخدام المال العام للتجسس على خصومه السياسيين أثناء وجوده في المنصب، في حين أطلق سراحه في عام 2019 بعد إدانته، وفي العام الماضي، منع من مغادرة البلاد أثناء التحقيق معه بتهمة غسل الأموال.

يذكر أن السفارة الروسية في بنما أكدت أن سلطات البلاد تجري مباحثات مع روسيا بشأن توريدات لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى بنما.

وقال الملحق الصحفي للسفارة الروسية، أوليج فيشنيفيتسكي، في حديث لوكالة "نوفوستي" إنه "في الوقت الحالي هناك مباحثات بين وزارة الصحة في بنما والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة"، مضيفا أن المباحثات تجري بشكل افتراضي عبر الانترنت.

وتشير رسالة وجهتها وزارة الصحة البنمية إلى رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، إلى أن سلطات بنما مستعدة لإصدار ترخيص لاستخدام اللقاح الروسي.

يذكر أن أكثر من 20 دولة في العالم، بينها الأرجنتين والجزائر وفنزويلا والإمارات وإيران وتونس ولبنان وصربيا والبحرين وكازاخستان، وافقت على استخدام لقاح "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تأمل بإضافة اللقاح الروسي إلى برنامج "كوفاكس" الدولي لتوزيع اللقاحات.
الجريدة الرسمية