رئيس التحرير
عصام كامل

بسبب كورونا.. منع سكان مدينة شيجياتشوانج الصينية من المغادرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أعلن مسئول في مدينة شيجياتشوانج الصينية عاصمة إقليم خبي اليوم الخميس أن السلطات منعت كافة السكان من مغادرة المدينة ضمن إجراءات مكافحة تفشي فيروس كورونا. 


وجاء هذا القرار بعد أن سجلت الصين اليوم أكبر زيادة يومية في إصابات فيروس كورونا، منذ أكثر من خمسة أشهر، تتصدرها زيادة الإصابات في إقليم خبي المحيط بالعاصمة بكين.

وسجل الإقليم 51 من بين 52 إصابة محلية أعلنت عنها اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم  مقارنة مع 20 حالة سجلت في الإقليم في اليوم السابق.

وقالت اللجنة إن إجمالي الإصابات الجديدة المسجلة في الصين بلغ 63، مقارنة بـ 32 في اليوم السابق، في أكبر زيادة في الحالات اليومية منذ 30 من يوليو الماضي عندما تم تسجيل 127 حالة.

ووصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد -19 في الصين منذ بدء تفشي الوباء في أواخر عام 2019 إلى 87278 إصابة، بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634 حاة وفاة.

وفي غضون ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينج، الأربعاء، إن سلطات بلادها لم تمنح حتى الآن تأشيرات لوفد الصحة العالمية بسبب الإجراءات التي تنظم الدخول من الخارج في ظروف الوباء.

وأضافت: "لكي يعمل خبراء منظمة الصحة العالمية بنجاح في الصين، عليهم أن يمروا بإجراءات رسمية وفقا للقواعد المعمول بها".

وأكدت الدبلوماسية، وجود اتصالات مستمرة مع هذه المنظمة الدولية من أجل حل القضايا ذات العلاقة.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إلى أن خبراء منظمة الصحة العالمية سبق أن زاروا الصين في عدة مناسبات من أجل تحديد أسباب الوباء، وفي كل مرة كانت بكين تقدم دعما حثيثا لهم.

ونفت الصين، صحة ما تردد بشأن منعها فريق خبراء منظمة الصحة العالمية من زيارتها للتحقيق بشأن مصدر فيروس "كورونا الجديد" (كوفيد-19)، مؤكدة أن المشاورات مازالت قائمة بشأن ترتيبات هذه الزيارة.

والثلاثاء، أشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم جيبريسوس، إلي أن السلطات الصينية لم تسمح بعد بدخول مجموعة علمية دولية من الخبراء، مهمتها دراسة ملابسات منشأ الفيروس التاجي.

وأكد أنه يشعر بخيبة أمل شديدة إزاء هذا الخبر.
الجريدة الرسمية