الثلاثاء 19 يناير 2021...6 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بسبب روسيا.. انطلاق صفارات الإنذار في أكبر قواعد أمريكا بأوروبا

خارج الحدود 70
قواعد أمريكية

انطلقت صفارات الإنذار بإطلاق صواريخ باليستية في القاعدة الأمريكية "رامشتاين"، الأكبر في أوروبا، أثناء قيام روسيا باختبارات لصواريخها من طراز "بولافا".اضافة اعلان


ونقلت شبكة "CNN" عن مصادر قولها: إن حالة من الحيرة والقلق سادت القاعدة الأمريكية لعدة دقائق، إلى أن أعلنت إشارة انتهاء الحالة.

وقاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا، أكبر قاعدة للجيش الأمريكي في أوروبا. مهمتها التخطيط ودعم العمليات الجوية للجيش الأمريكي، لكنها تجاوزت حدودها وبدأت تسير طائرات بدون طيار في الشرق الأوسط.

وتظل قاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا موقعاً مثيراً للجدل، وتواجه الحكومة الألمانية باستمرار انتقادات بسبب التعامل مع هذه القاعدة، لا سيما عندما يرتبط الأمر باستخدام طائرات بدون طيار هو الآن أمام المحاكم الألمانية.

وهذه القاعدة العسكرية تقع بالقرب من كايزرسلاوترن في ولاية رينانيا بلاتينا وهي جزء من المجموعة العسكرية بكايزرسلاوترن. وداخل هذه المجموعة يعيش أكثر من 54.000 أمريكي: عسكريون وأقارب ومتقاعدون، وبذلك فإن المكان في رينانيا بلاتينا هو أكبر موقع عسكري أمريكي خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن لا أحد يعرف على وجه الدقة ما يحصل داخل قاعدة رامشتاين باستثناء الأشخاص المنفذون للأعمال. فالقليل من المعلومات يتسرب إلى الخارج.

وشددت الحكومة الألمانية حتى الآن على عدم امتلاكها "معلومات" عن عمليات الولايات المتحدة الأمريكية انطلاقا من رامشتاين، كما صدرت تصريحات ألمانية أنه لا يتم إطلاق طائرات موجهة من رامشتاين ولا توجيهها. 

وأشار المتحدثون الألمانيون عدة مرات إلى تأكيد الولايات المتحدة على أن الأنشطة في القواعد العسكرية الأمريكية في ألمانيا "تتم في انسجام مع القانون الجاري به العمل" وهناك تواصل مع الولايات المتحدة. 

يشار إلى أن أهمية ألمانيا عسكريا بالنسبة لـ الولايات المتحدة تكمن في تواجد قيادة عمليات أوروبا EUCOM)  في قاعدة جنوب مدينة شتوتجارت. وهي القيادة المكلفة بإدارة 51 قاعدة أو وحدات عسكرية في دول أوروبية.

وتكمن مهمة EUCOM في حماية الولايات المتحدة والدفاع عنها عن طريق منع الصراعات، ودعم الشراكات مثل "حلف الناتو"، ومواجهة التهديدات العابرة للحدود. وتضم تحت قيادتها كل من الجيش الأمريكي في أوروبا، والقوات الجوية الأمريكية في أوروبا، وقوات مشاة البحرية الأمريكية في أوروبا، وجميعها لها قواعد في ألمانيا.