رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بريطانيا تفتح تحقيقا رسميا حول إدارة أزمة كورونا

بريطانيا سجلت أسوأ
بريطانيا سجلت أسوأ حصيلة وفيات بكورونا في أوروبا
أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، أنه سيتم فتح تحقيق العام المقبل بشأن إدارة أزمة جائحة "كوفيد-19".
إدارة أزمة كورونا


وأضاف أن التحقيق من المرجح أن يركز على سبب تكبد بريطانيا أسوأ حصيلة وفيات في أوروبا والبطء في فرض العزل العام في بادئ الأمر.

وأقر جونسون ووزراؤه بأن هناك دروسا مستفادة من أسوأ كارثة صحة عامة تشهدها البلاد منذ عقود، لكنهم أشاروا إلى أن حملة التطعيم البريطانية السريعة كانت دليلا على إحراز نجاحات.


وقال جونسون للبرلمان "هذه العملية ستضع أفعال الدولة تحت المجهر".

تحقيق رسمي

وقد يحدد التحقيق الرسمي وتقريره النهائي إرث جونسون السياسي، وقد يؤثر على الناخبين قبل انتخابات عامة من المنتظر أن تجرى قبل 2024 وفقا لموعد نشر نتائجه.

وذكرت جامعة جونز هوبكنز أن حصيلة الوفيات الرسمية في بريطانيا جراء جائحة كوفيد-19 بلغت 127629، وهي الأسوأ في أوروبا وخامس أعلى حصيلة عالمية.
حملة تطعيم

وواجه جونسون اتهامات من معارضيه بالبطء الشديد في الاستجابة للأزمة، لا سيما في البداية والإخفاق في توفير معدات وقاية كافية والتخبط في نظام الفحص والرصد.

وحتى الآن تم تطعيم 35.6 مليون في بريطانيا، أي أكثر من ثلثي السكان البالغين، بجرعة واحدة من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

 جدير بالذكر أن منظّمة الصحّة العالميّة  اعلنت قبل وقت سابق من اليوم  أنّ متحوّرة الفيروس المسبّب لكوفيد-19 المكتشفة في الهند قد رُصِدت في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم.
تسلسل جيني

وقالت المنظّمة التابعة للأمم المتحدة إنّ المتحوّرة المعروفة باسم "بي.1.617"، التي اكتُشِفت في أكتوبر بالهند، رُصِدت في بيانات تسلسلٍ جينيّ جرى تضمينها في قاعدة بيانات "جي آي إس إيد" من قبل "44 بلدا في المجمل في مناطق منظّمة الصحّة العالميّة الستّ".

وخارج حدود الهند، تمّ اكتشاف أكبر عدد من حالات الإصابة بـ"بي.1.617" في بريطانيا.

قلق عالمي

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، قالت أول أمس الإثنين، إن سلالة (بي.617.1) من فيروس كورونا التي رصدت لأول مرة في الهند صُنفت على أنها مصدر قلق عالمي.

Advertisements
الجريدة الرسمية