رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بريطانيا تستغني عن 10 آلاف جندي

الجيش البريطاني
الجيش البريطاني
ذكرت وسائل إعلام بريطانية اليوم السبت أن الجيش البريطاني سوف يخفض عدد أفراده بواقع نحو 10 آلاف فرد ليصل إلى 72 ألفا و500 فرد بدوام كامل على مدار العقد المقبل.




وذكرت صحيفتا "ذا تايمز" و"ديلي تليجراف" أن ما سيتم توفيره إثر تقليص العدد سوف يُستخدم لتمويل شراء معدات عسكرية إضافية.



وقال التقريران إن خفض عدد الأفراد سوف يتم من خلال عدم التعيينات في المناصب التي تصير شاغرة.




ويبدو أن بريطانيا وهي قوة نووية، تتخذ إجراءات رداً على وضع تهديدي متغير أصبح يحتاج لأفراد أقل ولكن لمزيد من الطائرات المسيرة والمدفعية والدفاعات الجوية والمركبات المدرعة .

ولدى جيش بريطانيا العضو بحلف شمال الأطلسي، 82 ألف جندي.

حتى الأول من أكتوبر الماضي بلغ العدد الفعلي 80 ألفا و760 بالإضافة إلى نحو 33 ألفا من سلاح الجو والبحرية.

جدير بالذكر أن الجنرال نيك كارتر رئيس أركان الجيش البريطاني حذر من أن أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد ــ19" مثل الحرب العالمية الثانية قد تؤدي إلى عالمية ثالثة..وفقا ً لما نشرته صحيفة "التلجراف" البريطانية. 

وقال قاد الجيش البريطاني، إن الضرر الاقتصادي للوباء سيؤدي على الأرجح إلى "تحديات أمنية" مماثلة لتلك التي واجهتها في الثلاثينيات. 

وأوضح رئيس الأركان البريطاني "ما تجده عمومًا في أزمة كهذه، والتي تتحول إلى أزمة اقتصادية، هو أنها تقوض الاستقرار والوضع الأمني أيضًا، مشيراً إلى أن ما يتبع غالبًا حدثًا اقتصاديًا بالغ الأهمية هو تحدٍ أمني. 

وتابع الجنرال نيك كارتر، قائلاً: إذا نظرت إلى ثلاثينيات القرن الماضي، فقد بدأ ذلك بانهيار اقتصادي كبير، وكان بمثابة سمة مزعزعة للغاية للاستقرار.

وأضاف: "هناك لحظات في التاريخ أدت فيها تحديات اقتصادية كبيرة إلى تحديات أمنية لأنها تعمل على زعزعة الاستقرار".
Advertisements
الجريدة الرسمية