Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بدء محاكمة المتهمين بالهجوم على سفارة السعودية في طهران

خارج الحدود
صورة أرشيفية

وكالات


بدأ القضاء الإيراني، اليوم الإثنين، محاكمة 21 شخصا من المتهمين باقتحام السفارة السعودية بطهران، في شهر يناير الماضي.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسين محسني ايجئي، أعلن في وقت سابق أن لائحة اتهام باقتحام السفارة السعودية وجهت لـ 48 شخصا، مشيرا إلى أنه ألقى القبض على 121 شخصا، بعضهم تم الإفراج عنه بكفالة مالية، وعدد آخر تنظر ملفاتهم في المحكمة الخاصة برجال الدين.

وكانت تظاهرات خرجت في الثاني من يناير الماضي أمام السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد شمال شرق طهران، احتجاجا على إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، واقتحم بعض المتظاهرين القنصلية السعودية في مدينة مشهد، وألقوا قنابل حارقة على مقر السفارة السعودية بطهران.

وعلى خلفية هذا الحادث اعتقلت السلطات الإيرانية عددا من المتظاهرين بتهمة الاعتداء على مؤسسات أجنبية، وطالب الرئيس الإيراني حسن روحاني بتحقيق عاجل في الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية مؤكدا أنه ينبغي تقديم الجناة للعدالة.

ومن جانبها أعلنت السعودية من جراء ذلك قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطالبت آنذاك أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة، وأدى ذلك إلى توتر العلاقات بين طهران والرياض، وسارت دول عربية أخرى على خطى الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements