Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بايدن يهاتف نتنياهو للمرة الأولى منذ دخول البيت الأبيض

خارج الحدود بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

هاتف الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء اليوم الأربعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكالمة هي الأولى من نوعها منذ تولي الأول مهام منصبه في يناير الماضي.


وقال مكتب نتنياهو في بيان، إن المكالمة التي استمرت أكثر من ساعة، كانت "ودية ودافئة للغاية".

واتفق بايدن ونتنياهو على العمل من أجل "تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة"، وفق البيان.


وبحث الطرفان "الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام قدما والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما".

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء، قال البيت الأبيض، إن أول اتصال للرئيس الأمريكي جو بايدن مع زعيم في المنطقة سيكون مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أقر بوجود خلافات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن إيران والفلسطينيين، لكنه قال إن العلاقات بينهما "قوية للغاية".

ورفض نتنياهو فكرة أن بايدن يتجنبه عن عمد وقال للقناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية: "سيتصل.. لدينا علاقات ودية قوية للغاية منذ نحو 40 عاما، تعود إلى الوقت الذي جئت فيه إلى واشنطن بصفتي دبلوماسيا إسرائيليا وكان عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية ديلاوير".

ونفى البيت الأبيض تجاهل بايدن نتنياهو لعدم إدراجه حتى الآن ضمن جدول مكالمات بايدن مع زعماء أجانب منذ توليه منصبه في 20 يناير.

واتصل بايدن بالعديد من الزعماء الأجانب من بينهم زعماء روسيا والصين وبريطانيا والهند وفرنسا وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك.

وتواصلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بخصوص الانتخابات الفلسطينية المرتقبة.

وذكرت القناة 12 العبرية إن إدارة بايدن طلبت من أبو مازن توضيحا بخصوص خطته للانتخابات بالشراكة مع حركة حماس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements