رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن يكشف تفاصيل مباحثات عاصفة مع الرئيس الصيني

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينج بشكل واضح أن الولايات المتحدة لا تريد المواجهة مع بلاده.


وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال كلمة له، أنه ستكون هناك منافسة حادة مع الصين ولكن وفقا للقوانين و"سنتعامل مع الصين عبر الاستثمار في العلوم الأمريكية".

وتابع :" نتشاور مع الشركاء للرد على كوريا الشمالية بعد التجارب الصاروخية لكننا سنترك مجالا للدبلوماسية".

منافسة مع الصين

واستطرد: "ستكون هناك منافسة حادة مع الصين ولكن ذلك سيكون باحترام القوانين"، مضيفا :" الرئيس الصيني ليس ديمقراطيا لكنه ذكي". 


انتهاكات حقوق الإنسان

يذكر أن قال الرئيس الأمريكي إن انتهاكات بكين لحقوق الإنسان " ستكون لها تداعيات على الصين"، معتبرا أن الصين لن يكون بإمكانها أن تصبح زعيمة عالمية إذا لم تكسب ثقة الدول الأخرى.


حذر الرئيس الأمريكي  من أن الصين ستدفع ثمنا جراء انتهاكاتها لحقوق الإنسان وذلك خلال الرد على استفسارات في لقاء جماهيري بشأن تعامل بكين مع الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانج في أقصى الغرب.


تداعيات الانتهاكات

وأوضح بايدن بعد إلحاح عليه بشأن القضية: "حسنا ستكون هناك تداعيات على الصين وهو يعلم ذلك" في إشارة إلى الرئيس الصيني.

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة ستؤكد مجددا على دورها العالمي في الدفاع عن حقوق الإنسان مضيفا أنه سيعمل مع المجتمع الدولي لحمل الصين على حماية تلك الحقوق.

وتابع: "الصين تسعى جاهدة لأن تصبح زعيمة عالمية ولكي تحصل على هذا اللقب وتكون قادرة على فعل ذلك عليها أن تكسب ثقة الدول الأخرى". مشيرا إلى أنهم "طالما يمارسون نشاطا يتعارض مع حقوق الإنسان الأساسية فسيكون من الصعب عليهم القيام بذلك".

كما أبدى بايدن قلقه بشأن الممارسات التجارية "القسرية وغير العادلة" التي تقوم بها بكين وبشأن قضايا حقوقية مثل حملتها في هونج كونج واعتقالات شينجيانج وغيرها من الإجراءات في آسيا بما في ذلك تجاه تايوان التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها.

يذكر أنه خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني استغرقت ساعتين هذا الشهر شدد بايدن على أن الولايات المتحدة تعطي أولوية للحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة وهي المنطقة التي تمثل تنافسا رئيسيا واستراتيجيا بين الولايات المتحدة والصين.
Advertisements
الجريدة الرسمية