Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بايدن يقرر تجميد مبيعات الأسلحة الأمريكية للإمارات والسعودية

خارج الحدود بايدن
بايدن

عبد الرحمن صلاح

قررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجميد العديد من مبيعات الأسلحة لعدد من الدول بشكل مؤقت.

وبحسب وكالة «Associated Press» الإخبارية، قال مسؤولون أمريكيون إن من بين الصفقات التي تم إيقافها مؤقتا، هي صفقة طائرات الـ F35 التي تعاقدت عليها الإمارات مع إدارة ترامب بقيمة 23 مليار دولار.

ووفقا لصحيفة «Wall Street Journal» فأن فريق بايدن يدرس حاليا صفقات بيع الأسلحة بمليارات الدولارات والتي عقدتها إدارة ترامب مع السعودية والإمارات.

وأوضحت الصحيفة أن قرار تعليق مبيعات الأسلحة يشمل صفقة توريد الذخائر الدقيقة إلى السعودية وكذلك اتفاق تزويد الإمارات بمقاتلات "F-35" من الجيل الخامس.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الإدارة الجديدة تراجع المبيعات لكنها لم تتخذ أي قرار بشأن ما إذا كانت ستتم بالفعل، واصفه الإيقاف المؤقت بأنه "إجراء إداري روتيني" تتخذه معظم الإدارات الجديدة مع مبيعات الأسلحة على نطاق واسع.


وقالت الوزارة: "توقف الوزارة مؤقتًا تنفيذ بعض عمليات النقل والمبيعات الدفاعية الأمريكية المعلقة في إطار المبيعات العسكرية الخارجية والمبيعات التجارية المباشرة للسماح للقيادة القادمة بفرصة المراجعة".

والجمعة الماضية، أكدت الإمارات توقيع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار لشراء مجموعة مقاتلات أمريكية من طراز "F-35".

وفي وقت سابق من الخميس الماضي، قالت وكالة رويترز: إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وقع في آخر أيام عمله بالبيت الأبيض، اتفاقية تصادق على بيع مقاتلات من طراز "إف-35" (F-35) إلى الإمارات.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة على الاتفاقية، أن ترامب وافق على بيع 50 مقاتلة من طراز "إف-35" و18 طائرة مسيرة إلى حكومة أبوظبي.

يشار إلي أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، كان قد صرح في وقت سابق أنه "يعتزم إعادة النظر في الاتفاقية".

وذكر أحد المصادر أن الاتفاق وقع قبل نحو ساعة من تنصيب بايدن.

ومنح الاتفاق الإمارات فرصة لقبول الجدول الزمني لتسليم الطائرات المقاتلة الذي خضع للتفاوض بين الجانبين، وكذلك أكسب طلب الشراء الصفة الرسمية.

وقالت المصادر إن الإمارات أعدت أوراق الاتفاق منذ أكثر من أسبوع.

وأضافت أن الإمارات والولايات المتحدة كانتا تأملان يوما ما الانتهاء من الاتفاق في ديسمبر، لكن توقيت تسليم الطائرات وكلفتها والتكنولوجيا والتدريب وأمور أخرى مرتبطة بالصفقة أطال أمد المفاوضات.

وأضافت المصادر أن الموعد النهائي لتسليم الطائرات "إف-35" المقاتلة لم يتأكد بعد، لكن الاقتراح الأولي الذي أرسلته الولايات المتحدة للإمارات كان عام 2027.

وتسعى الإمارات، إلى شراء مقاتلات من طراز "إف-35" منذ وقت طويل.

ووفق مراقبين، فتحت اتفاقية التطبيع مع إسرائيل في نوفمبر الماضي، المجال أمام الإمارات للحصول على هذه المقالات.

وطائرات "إف-35" مكون كبير في صفقة حجمها 23 مليار دولار لبيع أسلحة عالية التقنية من إنتاج جنرال أتوميكس ولوكهيد مارتن ورايثيون تكنولوجيز كورب للإمارات، كان قد أُعلن عنها هذا الخريف.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements