رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن يتوقع وصول وفيات كورونا في أمريكا إلى أكثر من 600 ألف

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن
توقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء اليوم الجمعة وصول وفيات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في الولايات المتحدة إلي 600 ألف حالة.

وقال بايدن: "وقعت أمرًا تنفيذيا اليوم يلزم الحكومة بمساعدة ملايين من المواطنين الأكثر تضررًا.. علينا التصرف وكأننا في حالة طوارئ لتخطي الأزمة".


وأضاف: "أتطلع للعمل مع أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتنفيذ خطة الإنقاذ بسرعة.. لقد وضعنا خطة للتعافي سريعًا من آثار فيروس كورونا الاقتصادية".

وبحسب موقع «WorldMeter» العالمي والمتخصص في إحصاء ضحايا فيروس كورونا المستجد، سجلت أمريكا 422,550 وفاة جراءالإصابة بفيروس كورونا منذ بدء تفشي الوباء وحتي اليوم الجمعة، بالأضافة إلي أكثر من 25 مليون حالة إصابة بالجائحة.


وفي وقت سابق من مساء اليوم الجمعة، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن طلب إعداد تقييم شامل عن الإرهاب الداخلي في الولايات المتحدة.

وجددت المتحدثة باسم البيت الأبيض التأكيد علي أن الرئيس بايدن ترك أمر محاكمة ترامب للكونجرس، بحسب شبكة «العربية» الإخبارية.

ومنذ قليل، أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أن لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب سترفع يوم الإثنين المقبل.

وقال شومر، أمام مجلس الشيوخ، الجمعة، إن "مجلس النواب سيرفع مساءلة ترامب بشأن تحريضه على تمرد عنيف لمجلس الشيوخ، الاثنين، بما يبدأ إجراءات محاكمة قد تمنعه من العودة للرئاسة مرة أخرى". 

وأضاف شومر: "سيرفع مجلس النواب مادة المساءلة لمجلس الشيوخ. وسيعقد مجلس الشيوخ محاكمة المساءلة لدونالد ترامب".

وحول طبيعة المحاكمة، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، إنها "ستكون محاكمة كاملة وعادلة".

وأوضح شومر أنه بحث مع زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل "الجدول الزمني ومدة الجلسات".

وكانت وسائل إعلام أمريكية كشفت أن ترامب بدأ تشكيل فريق للدفاع عنه من أجل المحاكمة الثانية بمجلس الشيوخ.

ووفق شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية فإن ترامب بدأ ذلك بتعيين المحامي المقيم في كارولينا الجنوبية "بوتش باورز" ضمن فريق الدفاع.

وقال جيسون ميلر، مستشار ترامب، عبر "تويتر"، إن باورز "يحترمه كل من الجمهوريين والديمقراطيين، وسيؤدي عملًا ممتازا بالدفاع".

فيما لم يكشف مزيدًا من التفاصيل عن وجود محامين آخرين أم أن باورز سيكون المحامي الوحيد الممثل عن ترامب.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن مصدرين مطلعين أن النواب الجمهوريين تمت إحاطتهم علمًا بمشاركة باورز خلال اجتماع للحزب الجمهوري عبر الهاتف.

وأوضحت أن النائب ليندسي جراهام أوصى لترامب بالاعتماد على المحامي باورز.

فيما اقترح زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونل أن تكون محاكمة ترامب في الرابع من فبراير، وليس قبل ذلك.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت بالموافقة على توجيه اتهام لترامب بـ"التحريض على التمرد" انطلاقاً من اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في 6 يناير.

وأيد جميع الأعضاء الديمقراطيين و10 أعضاء جمهوريين قرار العزل، ما يجعل ترامب الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال على المحاكمة مرتين أمام مجلس الشيوخ.

وبعد ساعات من النقاشات الصاخبة، تم التصويت على توجيه القرار الاتهامي إلى ترامب لأنه حض أنصاره الأسبوع الماضي على السير باتجاه الكابيتول والقتال لمنع الكونجرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ، إلي أن مجلس النواب أظهر بمشاركة من الحزبين، أن ما من أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة"، مكررة التحذير من أن ترامب يشكل "خطراً واضحاً وفورياً" على البلاد.
Advertisements
الجريدة الرسمية