رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن يتعهد برفع قدرات أوكرانيا لمواجهة روسيا ويعهدها بمفاجأة سارة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
Advertisements
أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن دول الناتو ستواصل دعم وحدة أراضي أوكرانيا، متحدثًا عن شروط انضمامها إلى صفوف الحلف، فيما تعهد برفع قدراتها على "مواجهة روسيا".


وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الإثنين في ختام قمة للناتو ببروكسل: "نؤكد باعتبارنا حلفاء الدعم المستمر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وأشار إلى أن على أوكرانيا أن تقنع الناتو بأنها تستحق العضوية في الحلف والقيام بكل الخطوات الضرورية لذلك خاصة التخلص من الفساد.

وقال: "هذا الأمر مرهون بمدى تناسبها مع المعايير، وتكمن الحقيقة في أن عليها التخلص من الفساد والاستجابة لمعايير أخرى لكي تحصل على خطة الإجراءات".

وأوضح بايدن مع ذلك أن استمرار النزاع في منطقة دونباس شرق أوكرانيا لن يكون عائقًا أمام انضمام البلاد إلى الناتو، مشيرًا إلى أن هذه المسألة سيحسمها في نهاية المطاف كل أعضاء الحلف.

وتابع: "حاليًا سنفعل كل ما بوسعنا لكي تكون أوكرانيا قادرة على مواجهة العدوان المباشر من قبل روسيا".

وتعهدت الولايات المتحدة مرارًا بدعم "وحدة أراضي أوكرانيا" بعد عودة شبه جزيرة القرم للحضن الروسي في مارس 2014، والأزمة في منطقة دونباس.

وفي 11 يونيو أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة قررت تخصيص مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بمبلغ 150 مليون دولار لتعزيز قدراتها الأمنية، إضافة إلى مساعدة بمبلغ 125 مليون دولار تم إقرارها في مارس.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية