Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بايدن يأمر بإعداد تقييم شامل عن "الإرهاب الداخلي" بالولايات المتحدة

خارج الحدود جو بايدن
جو بايدن

أعلن البيت الأبيض مساء اليوم الجمعة أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن طلب إعداد تقييم شامل عن الإرهاب الداخلي في الولايات المتحدة.

وجددت المتحدثة باسم البيت الأبيض التأكيد علي أن الرئيس بايدن ترك أمر محاكمة ترمب للكونجرس، بحسب شبكة «العربية» الإخبارية.

ومنذ قليل، أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أن لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب سترفع يوم الإثنين المقبل.


وقال شومر، أمام مجلس الشيوخ، الجمعة، إن "مجلس النواب سيرفع مساءلة ترامب بشأن تحريضه على تمرد عنيف لمجلس الشيوخ، الاثنين، بما يبدأ إجراءات محاكمة قد تمنعه من العودة للرئاسة مرة أخرى". 

وأضاف شومر: "سيرفع مجلس النواب مادة المساءلة لمجلس الشيوخ. وسيعقد مجلس الشيوخ محاكمة المساءلة لدونالد ترامب".

وحول طبيعة المحاكمة، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، إنها "ستكون محاكمة كاملة وعادلة".

وأوضح شومر أنه بحث مع زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل "الجدول الزمني ومدة الجلسات".

وكانت وسائل إعلام أمريكية كشفت أن ترامب بدأ تشكيل فريق للدفاع عنه من أجل المحاكمة الثانية بمجلس الشيوخ.

ووفق شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية فإن ترامب بدأ ذلك بتعيين المحامي المقيم في كارولينا الجنوبية "بوتش باورز" ضمن فريق الدفاع.

وقال جيسون ميلر، مستشار ترامب، عبر "تويتر"، إن باورز "يحترمه كل من الجمهوريين والديمقراطيين، وسيؤدي عملًا ممتازا بالدفاع".

فيما لم يكشف مزيدًا من التفاصيل عن وجود محامين آخرين أم أن باورز سيكون المحامي الوحيد الممثل عن ترامب.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن مصدرين مطلعين أن النواب الجمهوريين تمت إحاطتهم علمًا بمشاركة باورز خلال اجتماع للحزب الجمهوري عبر الهاتف.

وأوضحت أن النائب ليندسي جراهام أوصى لترامب بالاعتماد على المحامي باورز.

فيما اقترح زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونل أن تكون محاكمة ترامب في الرابع من فبراير، وليس قبل ذلك.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت بالموافقة على توجيه اتهام لترامب بـ"التحريض على التمرد" انطلاقاً من اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في 6 يناير.

وأيد جميع الأعضاء الديمقراطيين و10 أعضاء جمهوريين قرار العزل، ما يجعل ترامب الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال على المحاكمة مرتين أمام مجلس الشيوخ.

وبعد ساعات من النقاشات الصاخبة، تم التصويت على توجيه القرار الاتهامي إلى ترامب لأنه حض أنصاره الأسبوع الماضي على السير باتجاه الكابيتول والقتال لمنع الكونجرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ، إلي أن مجلس النواب أظهر بمشاركة من الحزبين، أن ما من أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة"، مكررة التحذير من أن ترامب يشكل "خطراً واضحاً وفورياً" على البلاد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements